دول الاتحاد الأوربي تتوصل لاتفاق سياسي حول خفض طوعي للطلب على الغاز الروسي بنسبة 15%

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ سنة - Tuesday 26 July 2022
دول الاتحاد الأوربي تتوصل لاتفاق سياسي حول خفض طوعي للطلب على الغاز الروسي بنسبة 15%


أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق سياسي بين الدول الأعضاء بشأن خفض طوعي للطلب على الغاز الروسي خلال الشتاء المقبل، مع السماح بوجود بعض الاستثناءات لعدم التقيد بهذا الاتفاق.

ونشر مجلس الاتحاد الأوروبي بيانا، جاء فيه أن الدول الأعضاء توصلت إلى "اتفاق سياسي بشأن خفض طوعي للطلب على الغاز الروسي بنسبة 15% خلال الشتاء المقبل".

كما أشار البيان إلى أن الهدف من خفض الطلب هو تحقيق مخزون قبل فصل الشتاء من أجل الاستعداد للانقطاعات المحتملة لإمدادات الغاز الروسي.

ولفت أيضا إلى أنه تم تحديد بعض الاستثناءات والإعفاءات لطلب التقيد بهذا الخفض من قبل الدول، كما أن الاتفاق "مؤقت" وستبحث المفوضية بحلول أيار/ مايو المقبل إمكانية تمديده، وفقا لموقف إمدادات الغاز في ذلك الوقت.

وأضاف البيان أن الإجراء استثنائي وطارئ لفترة زمنية محدود، وبالتالي سيتم تطبيقه لمدة عام واحد فقط، وستقوم المفوضية بمراجعته بحلول مايو 2023 للنظر في تمديده، بالاعتماد على الوضع العام لإمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي".

وارتفعت، اليوم الثلاثاء، أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا، بنحو 7 بالمئة، ليتجاوز السعر مستوى الـ 2000 دولارا لكل ألف متر مكعب، للمرة الأولى منذ 9 آذار/ مارس.

جاء ارتفاع أسعار الغاز، بعد أن أعلنت شركة الغاز الروسية "غاز بروم"، أمس الاثنين، أنها أوقفت تشغيل مضخة أخرى لشركة "سيمنز" تستخدم في محطة بورتوفايا لخط الأنابيب "التيار الشمالي - 1"، بسبب أعمال صيانة.