أوكسفام تحذر من مجاعة شديدة في اليمن بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنة - Saturday 30 July 2022
أوكسفام تحذر من مجاعة شديدة في اليمن بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

 حذرت منظمة "أوكسفام" البريطانية من الارتفاعات غير المسبوقة في أسعار المواد الغذائية في اليمن والذي سيعرض ملايين الأشخاص لخطر الجوع الشديد.

وقالت المنظمة، -في تقرير أصدرته الخميس- إن سبع سنوات من الصراع جعلت اليمن شديد التأثر والتضرر من أزمات الغذاء العالمية المتفاقمة، ومع الارتفاع غير المسبوق في أسعار المواد الغذائية مؤخرا، فإن ذلك يعرض ملايين اليمنيين لخطر الجوع الشديد.

وأضافت أن أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والدقيق والأرز والبيض والسكر وغيرها ارتفعت بين مارس ويونيو من العام الجاري بنسبة تصل إلى 45%، وهي ارتفاعات لم يسبق أن شهدت مثلها البلاد منذ بدء الحرب، ولم تستمر لهذه الفترة الطويلة.

وأورد التقرير بأن زيادة تكاليف الواردات الغذائية التي تفاقمت بسبب تقلبات أسعار الصرف مع فقدان العملة الوطنية قيمتها بنسبة 28% منذ بداية العام، وارتفاع أسعار البنزين والديزل بنسبة 43% في الربع الأول من العام، كل ذلك تسبب في مزيد من المعاناة في أوساط اليمنيين.

واستطرد التقرير بأن اليمن تستورد 90% من غذائها، بما في ذلك 42% من قمحها من أوكرانيا، ومع مشكلة حظر التوريد، وقلة المخزون الذي حذر المستوردون من أنه قد ينفد في الأشهر المقبلة فإن الزيادة العالمية في تكاليف الشحن والنقل ستشكل تحدياً لقدرتهم على تأمين واردات القمح إلى اليمن.

حتى بعد الإعلان مؤخرا عن أن أوكرانيا ستكون قادرة على تصدير الحبوب، فإن آثار الاضطراب الكبير في الإمدادات الغذائية ستظل قائمة على المدى القريب، كما أن أي انخفاض في الأسعار العالمية قد يكون قصير الأجل ولن يترجم إلى انخفاض في التكلفة بالنسبة لليمنيين، في بلد يعتمد فيه الكثير من الناس على الخبز في معظم طعامهم اليومي للبقاء على قيد الحياة، وهو الأمر الذي قد يدفع الملايين نحو المجاعة في اليمن.

وقال فيران بويج، مدير منظمة أوكسفام في اليمن: "العائلات التي دفعت إلى حافة الهاوية بفعل سبع سنوات من الصراع تميل أكثر نحو السقوط في الهاوية مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية إلى ما هو أبعد من متناولها".

وأضاف بويج: "يجب على قادة العالم التحرك على الفور لمنع الجوع الكارثي وتفاقم الأزمة الإنسانية".

ودعت منظمة أوكسفام المجتمع الدولي إلى تسهيل استيراد الإمدادات الغذائية إلى اليمن من خلال الحد من العقبات، وتمويل واردات الحبوب، وتخفيف عبء الديون عن اليمن.

وأردفت بالقول: "وقبل كل شيء، يحتاج اليمن إلى إنهاء دائم للنزاع حتى يتمكن الناس من العيش وكسب لقمة العيش بأمان، ندعو جميع الأطراف إلى تمديد الهدنة كخطوة في الطريق نحو سلام دائم".