الأرصاد اليمني يتوقع استمرار هطول أمطار غزيرة على عدة محافظات

  • الوحدوي نت - قسم الأخبار:
  • منذ سنة - Monday 08 August 2022
الأرصاد اليمني يتوقع استمرار هطول أمطار غزيرة على عدة محافظات


توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، استمرار هطول أمطار غزيرة على عدة محافظات.

وقال في نشرة الطقس الجوية إن حالة عدم الاستقرار على أجواء البلاد مستمرة مشيرا إلى أن المرتفعات الجبلية ستشهد هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدِ أحياناً على المرتفعات الجبلية الغربية وتكون أكثر غزارة على سهل تهامة والمرتفعات المحاذية لها وصولاً إلى الساحل الغربي.

كما توقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة قد يصحبها الرعد والبَرَدِ أحيانا على الهضاب الداخلية لمحافظات (البيضاء، أبين، شبوة، الجوف، مأرب، حضرموت والمهرة) مع تشكل خلايا متفرقة من السحب الرعدية الممطرة على المناطق الصحراوية وأجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية.

وأوضح أن رياح موسمية شديدة تتراوح سرعتها ما بين (30 – 45 عقدة) وارتفاع الموج يصل إلى 9 أمتار مستمرة على أرخبيل سقطرى ومن (15 – 30 عقدة) وارتفاع الموج يصل إلى 5 أمتار على (السواحل الشرقية، الجنوبية، خليج عدن وباب المندب) تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وقال المركز إنه ينذر المواطنين في المحافظات المتوقع هطول الأمطار عليها من: – التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية.

وحذر من تدني مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية نتيجة للأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة والضباب.

ونبه من الانـهيارات للمنازل والحصون الطينية والانزلاقات الصخرية على الطرقات الجبلية.

وحذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن بأنواعها في (السواحل الشرقية، الجنوبية، خليج عدن وباب المندب) من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وأهاب المركز الوطني للأرصاد الجوية بالجهات ذات العلاقة كل بحسب موقعه واختصاصه بضرورة أخذ التدابير اللازمة حفاظاً على أرواح وممتلكات المواطنين.