الأرصاد اليمني يتوقع استمرار الأمطار على معظم محافظات البلاد

  • الوحدوي نت - قسم الأخبار:
  • منذ سنة - Saturday 13 August 2022
الأرصاد اليمني يتوقع استمرار الأمطار على معظم محافظات البلاد

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم السبت، إنه يتوقع استمرار حالة عدم استقرار في الأجواء على أجزاء متفرقة من البلاد.

وأفاد في بيان له أنه يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد أحياناً على المرتفعات الجبلية من محافظة صعدة شمالاً وحتى محافظات لحج وتعز جنوباً وتكون أكثر غزارة على أجزاء من المرتفعات الشمالية الغربية والوسطى وسهل تهامة.

وأضاف: كما يتوقع هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (البيضاء، أبين، مارب، الجوف، شبوة، حضرموت والمهرة) كما تشمل الأمطار السواحل الغربية وأجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية وباب المندب والمناطق الداخلية المحاذية لها.

وبين أن رياح موسمية شديدة تتراوح سرعتها ما بين (25 – 50 عقدة) في أرخبيل سقطرى و (15 – 30عقدة) على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وحذر المواطنين في المحافظات المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية.

كما حذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية نتيجة للأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة والضباب، إضافة إلى الانهيارات للمنازل الطينية والانزلاقات الصخرية على الطرقات الجبلية.

ونبه مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن بأنواعها في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وقال: لا يزال المركز الوطني للأرصاد يهيب بالجهات ذات العلاقة كلً بحسب موقعه واختصاصه بضرورة أخذ التدابير اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.