تقرير حكومي: ارتقاع سكان مدينة مأرب اليمنية إلى أكثر من ثلاثة ملايين شخص

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنة - Saturday 27 August 2022
تقرير حكومي:  ارتقاع سكان مدينة مأرب اليمنية إلى أكثر من ثلاثة ملايين شخص

كشف تقرير حكومي، الجمعة، عن ارتفاع سكان محافظة مأرب النفطية شرقي اليمن، إلى أكثر من ثلاثة ملايين ومائة ألف شخص معظمهم من النازحين والمهجرين بسبب الحرب الدائرة في البلاد منذ 8 سنوات.

وأفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في تقرير لها، بأن “عدد سكان محافظة مأرب بلغ ثلاثة ملايين ومائة وثلاثة وأربعين ألف ومائة وستة أشخاص”.

وأضاف التقرير الحكومي، “أن من بين هؤلاء السكان أكثر من 2.2 مليون شخص نازح”، لافتاً إلى وجود 35 ألفا و500 مهاجر إفريقي في المحافظة”.

ولجأوا أكثر من اثنين مليون نازح يمني إلى مدينة مأرب هرباً من مناطق الاشتباك وخوفاً من قمع جماعة الحوثي المسلحة التي سيطرت على معظم المحافظات ذات الكثافة السكانية شمالي البلاد.

ومنذ فبراير 2021، شن الحوثيون حملة عسكرية واسعة ضد مدينة مأرب، آخر معاقل السلطة المعترف بها دوليا في شمال البلد الغارق في الحرب، بهدف السيطرة عليها، لكن إراقة الدماء تتواصل بعد أشهر مع عدم الالتفاف إلى التحذيرات الدولية بشأن الأوضاع الإنسانية السيئة أصلا، وأيضا رغم جهود الأمم المتحدة والولايات المتحدة لوقف الحرب.

ويشهد النزاع في اليمن الذي اندلع عام 2014، مواجهات دامية بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.