الرئيسية الأخبار اقتصاد مقتل 8 امريكيين خلال 24 ساعة بالعراق والسنة يطالبون السيستاني بإدانة التعذيب الطائفي

مقتل 8 امريكيين خلال 24 ساعة بالعراق والسنة يطالبون السيستاني بإدانة التعذيب الطائفي

  • المصدر:- الوحدوي نت
  • منذ 16 سنة - الخميس 17 نوفمبر 2005

بينما اضطر البنتاغون للاعتراف لاول مرة امس باستخدام الفوسفور الابيض كسلاح في الفلوجة ولكن ضد المسلحين فقط (...)، كان هناك المزيد من الانباء السيئة في انتظاره بعد مقتل ثمانية جنود امريكيين علي الاقل خلال اربع وعشرين ساعة.
واعلن الجيش الامريكي ان خمسة من عناصر سلاح البحرية الامريكية (مارينز) قتلوا امس في اشتباكات مسلحة في العبيدي في غرب العراق القريبة من الحدود السورية، في اطار عملية الستار الفولاذي .
وقال الجيش في بيان ان خمسة من عناصر مشاة بحرية الفرقة الثانية قتلوا في اشتباك مسلح اليوم (امس) الاربعاء في العبيدي في اطار عملية الستار الفولاذي .
واوضح البيان ان 16 مقاتلا عدوا قتلوا في الاشتباك .
وقتل تسعة من عناصر مشاة البحرية الامريكية خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية في العراق، اربعة منهم الثلاثاء في هجومين في بغداد وفي غرب العاصمة.
وبعد الاعلان عن مقتل الجنود الاربعاء، اشارت منظمة ايراك كواليشن كاجواليتيز المستقلة الي ان عدد الجنود الامريكيين او المستوعبين في الجيش الامريكي الذين قتلوا في العراق منذ بداية الحرب في آذار (مارس) 2003، بلغ 2079. وقد قتلوا في الحرب او في حوادث.
كما أعلن امس عن مقتل ثلاثة جنود امريكيين في انفجار إستهدف دوريتهم شمالي العاصمة العراقية، فضلا عن مقتل شرطي عراقي في هجوم إستهدف مركزا كان يتواجد به.
وفي غضون ذلك تفاعلت قضية التعذيب لتصعد التوتر الطائفي في العراق، وطالب الحزب الاسلامي العراقي بتحقيق دولي في الفضيحة وادانة واضحة لها من المرجع الاعلي للشيعة آية الله علي السيستاني.
ووصف طالب عراقي كان محتجزا مع سجناء اخرين في قبو تابع لوزارة الداخلية امس الاربعاء كيف أنه علق معصوب العينين في أوضاع مؤلمة وقال ان المحققين الشيعة كانوا ينعتونه بـ سني كلب . وكان يتحدث بعدما عثر علي أكثر من 170 محتجزا في القبو ليل الاحد الماضي اثناء مداهمة جنود أمريكيين كانوا يبحثون عن مراهق مفقود. وقال المحتجز السابق م.اي. الذي طلب الاكتفاء بذكر الحروف الاولي من اسمه لرويترز ان المحققين عصبوا عيني وقيدوا يدي خلف ظهري ثم علقوني بخطاف في السقف. شعرت بأن كتفي وذراعي سينخلعان .
وتابع قائلا في مرات أخري كان علينا الوقوف بلا حراك لعشر ساعات متصلة والا تعرضنا للتعذيب من جديد . ولم يتسن التحقق من صحة رواية الطالب من مصادر مستقلة. وقال مسؤولون عراقيون ومصادر في الجيش الامريكي انه عثر علي السجناء محتجزين في زنزانة تحت الارض قرب مجمع لوزارة الداخلية العراقية في منطقة الجادرية في بغداد وبدت علي كثيرين منهم علامات علي أنهم يعانون جوعا شديدا وتعرضوا لضرب وتعذيب.
 
 القدس العربي