أولويات اليمنيين من وجهة نظر النساء في ورشة عمل لمركز صنعاء

  • الوحدوي نت - عمٌان
  • منذ شهرين - الأربعاء 21 سبتمبر 2022
أولويات اليمنيين من وجهة نظر النساء في ورشة عمل لمركز صنعاء

عقد مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية خلال اليومين الماضيين، في العاصمة الأردنية عمّان، ورشة عمل لمناقشة الأولويات الحالية لليمنيين من وجهة نظر النساء.

وانعقدت الورشة خلال الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر/ أيلول الجاري بعنوان "أصوات غائبة عن عملية السلام: التحديات، الحلول، آليات التنفيذ"، بالشراكة مع مبادرة الإصلاح العربي وتمويل من الاتحاد الأوروبي، ضمن مشروع دعم المشاركة السياسية للمرأة العربية SAWT.

وهدفت الورشة إلى مناقشة الأولويات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والأمنية لليمنيين من وجهة نظر النساء، وإمكانية تمثيل هذه الأولويات في أي محادثات سلام مقبلة.

وشارك في الجلسات 13 امرأة يمنية مثلن مختلف الخلفيات النسوية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، قدمن خلالها وجهات نظرهن عن الأسباب وراء عدم تمثيل النساء ورؤيتهن للسلام في اليمن.

كما عُقدت جلسات للمشاركات مع المبعوث الأممي الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانز غروندبرغ وممثلين عن البعثات الدبلوماسية في اليمن وبعثة الاتحاد الأوروبي، نُوقشت فيها مخرجات الورشة.


وقال المدير التنفيذي لمركز صنعاء ماجد المذحجي، إن هذه الورشة تعيد تصميم مسار مفاوضات السلام وفق أولويات ومنظور اليمنيات.


وأضاف إن مركز صنعاء يسعى ضمن هذا البرنامج لتعويض غياب المرأة الفادح في اليمن عبر نقاشات موسعة ومعمقة تشارك فيها النساء، بما يضمن إدراجهن ضمن النقاشات حول مستقبل هذا البلد وخياراته، وأن تكون المرأة جزءًا أصيلًا من أي مسار سلام قادم.

ومركز صنعاء للدراسات هو مؤسسة بحثية يمنية غير حكومية، تسعى إلى إحداث التغيير من خلال الإنتاج المعرفي مع التركيز على اليمن والمنطقة المحيطة، دعم المجتمعات المحلية بأطر للتخطيط الاستراتيجي وتوفير منصة لمختلف الجهات المحلية لمعالجة القضايا المحلية وتعزيز فرص السلام.

ومبادرة الإصلاح العربي هي مؤسسة بحثية رائدة للبحوث الفكرية المستقلة، تقترح بالشراكة مع خبراء من المنطقة العربية وخارجها برامج واقعية ومنبثقة عن المنطقة.