منظمة دولية: فشل تمديد الهدنة في اليمن مناسبة حزينة للغاية

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ شهر - الاثنين 03 أكتوبر 2022
منظمة دولية: فشل تمديد الهدنة في اليمن مناسبة حزينة للغاية


قالت منظمة كير الدولية، اليوم الإثنين، إن فشل الأطراف اليمنية في التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة مناسبة حزينة للغاية للشعب اليمني والمجتمع الإنساني والتنموي.

وأفادت في بيان لها: يعد فشل أطراف النزاع في التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة التي توسط فيها مكتب المبعوث الخاص لليمن إلى ما بعد 2 أكتوبر، مناسبة حزينة للغاية للشعب اليمني والمجتمع الإنساني والتنموي.

وأضافت: منذ ستة أشهر، كان اليمنيون يعلقون الأمل على بصيص الضوء في نهاية النفق المظلم الذي جلبته لهم الهدنة. على الرغم من هشاشته وعدد من جوانب الاتفاق لم يتم بعد.

وأوضحت أنه بعد تطبيق الهدنة، شهدت البلاد: انخفاضًا كبيرًا في الخسائر المدنية، لا سيما تلك الناتجة عن الغارات الجوية.

وساعد افتتاح مطار صنعاء للرحلات التجارية في التخفيف من التحديات مثل الوصول إلى العلاج والتعليم في الخارج ولم شمل الأحباء، في حين ساعدت زيادة تدفق إمدادات الوقود من ميناء الحديدة على تخفيف العبء على المدنيين والحرج. خدمات مثل المراكز الصحية والمستشفيات. لقد كانت هذه خطوات في الاتجاه الصحيح وأساس قوي للبناء عليه.

وأشارت المنظمة إلى أنه للمرة الأولى منذ أكثر من سبع سنوات، كان اليمنيون يعتمدون بشدة على آفاق سلام اليمن في الأفق وعلى أمل أن يتمكنوا من التركيز على إعادة بناء حياتهم.

وكان للهدنة مجال كبير للتحسين، لكنها وفرت أساسًا قويًا لإنهاء الصراع. ونأمل حقاً أن تكون المفاوضات والعزم على حل القضايا وإحياء الهدنة وتوسيعها. يقول عبد الحكيم شمسان، مدير المنطقة في تعز، “يريد اليمنيون التطلع إلى الأمام وبالتأكيد ليس إلى الوراء”.

وكان من المتوقع تمديد الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ لأول مرة في 2 أبريل 2022 ، وتم تجديدها لاحقًا في مناسبتين في يونيو وأغسطس ، إلى ما بعد الموعد النهائي في 2 أكتوبر.