الاتحاد الأوربي: تهديد الحوثيين للتجارة البحرية غير مقبول

  • الوحدوي نت - قسم الاخبار:
  • منذ سنة - Saturday 22 October 2022
الاتحاد الأوربي: تهديد الحوثيين للتجارة البحرية غير مقبول

 

أدانت بعثة الاتحاد الأوربي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد المعتمدة لدى اليمن، بشدة، الهجوم الارهابي الحوثي الذي حدث في 21 أكتوبر واستهدف سفينة "نيسوس كيا VLCC " في ميناء الضبة اليمني. 

 وقالت بعثة الاتحاد الأوربي في بيان لها اليوم السبت، إنه لحسن الحظ، لم تزهق أرواح وتمكنت السفينة من المغادرة بأمان، "ولكن التهديد الصارخ للتجارة البحرية الدولية غير مقبول". 

 وشدد البيان على أن هجمات الحوثيين على الملاحة الدولية تعد انتهاكا للمبادئ الأساسية لقانون البحار، حيث تعرض حرية الملاحة عبر الممرات المائية في المنطقة للخطر وتعيق الوصول إلى الموانئ اليمنية وتحرم اليمنيين من القدرة على تحمل تكاليف السلع الأساسية، ويمكن أن تؤثر على تدفق السلع الأساسية إلى اليمن.

 وأوضح البيان أن السبيل للمضي قدما هو الحد من التوترات، وخفض التصعيد، ومضاعفة الجهود لإنهاء الصراع في اليمن من خلال تسوية تفاوضية. هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان استفادة جميع اليمنيين من موارد البلاد والتمتع بمستقبل أكثر ازدهارا.

 وأشارت البعثة إلى أن الاتحاد الأوربي سيواصل دعم الجهود التي يقودها المبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ لتجديد الهدنة والتوصل إلى تسوية سياسية للصراع في اليمن.