واشنطن: هجمات الحوثي على الموانئ لن تضر إلا الشعب اليمني

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ أسبوع - الثلاثاء 22 نوفمبر 2022
واشنطن: هجمات الحوثي على الموانئ لن تضر إلا الشعب اليمني


أعرب السفير الأميركي في اليمن ستيفن فاجن عن قلقه من احتمال تجدد التصعيد في البلاد، بعد ساعات من هجوم شنته جماعة الحوثي على ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت، الاثنين.

ونقلت السفارة الأميركية في اليمن عن فاجن قوله، في بيان، إن هجمات الحوثيين على الموانئ "لن تؤدي إلا إلى الإضرار بالشعب اليمني إذ ستؤدي إلى تفاقم نقص الوقود".

وعبر فاجن عن أسفه من أن "عدم استعداد الحوثيين للتوصل إلى حل وسط أدى إلى انهيار الهدنة الأممية، التي انتهى سريانها في 2  أكتوبر الماضي".

ودعا السفير الأميركي الحوثيين إلى "وقف تهديداتهم للتجارة البحرية الدولية والجلوس إلى طاولة المفاوضات وإنهاء الحرب والقيام بدور بناء في تحقيق تسوية سياسية شاملة يتفاوض عليها اليمنيون".

كما طالبهم بإطلاق سراح 12 من موظفي السفارة الأميركية محتجزين في صنعاء "دون أن يصابوا بأذى والتوقف عن استخدامهم كرهائن في الصراع".

واختتم السفير ستيفن فاجن زيارته إلى عدن، الاثنين، حيث التقى رئيس الوزراء معين عبدالملك وأعضاء مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي في عدن.

وبحث فاجن مع عبدالملك، تداعيات الاعتداءات الحوثية على مقدرات الشعب اليمني وعلى ممرات التجارة العالمية والأمن والاستقرار الإقليمي.

واستعرض الجانبان الموقف الأممي والدولي المطلوب للتعامل مع الاعتداءات التي نفذتها جماعة الحوثي على موانئ تصدير النفط الخام، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد أمن الملاحة الدولية والمنطقة.

وأشار عبدالملك إلى الدور التخريبي لإيران ومواقفها المعادية للشعب اليمني واستمرار دعمها للحوثيين وما يتطلبه ذلك من ضغط دولي وأممي لوقف هذا الدور التخريبي.

وأكد السفير الأمريكي أن زيارته إلى عدن هي رسالة لإبراز دعم بلاده للحكومة اليمنية، وتقديرها لما بذلته من جهود خلال الفترة الماضية لنجاح الهدنة، مجددًا إدانة بلاده الشديد لانتهاكات جماعة الحوثي واعتداءاتها، وأن المجتمع الدولي مجمع على إدانة هذه الممارسات وهو ما عبر عنه بيان مجلس الأمن الدولي.