مسؤول أممي سابق : أي إتفاق سعودي _ حوثي سيكون معناه تسليم صنعاء للحوثيين

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنة - Saturday 28 January 2023
مسؤول أممي سابق : أي إتفاق سعودي _ حوثي سيكون معناه تسليم صنعاء للحوثيين


قال عضو لجنة الخبراء الأممية السابق في اليمن فرناندو كارفاجال، أن الطريق لايزال طويلا حتى يتحقق السلام في اليمن، مشيرا إلى أن أي اتفاق سلام بين السعودية والحوثيين، سيشرعن حكم المليشيات الحوثية كسلطة في صنعاء وربما يجعلنا نكرر السيناريو الأفغاني، حيث كان الإنسحاب الأمريكي المفاجئ وغير المسؤول من كابول بمثابة تسليم أفغانستان لطالبان.

وفي حديثه لبرنامج البعد الثالث الذي تبثه قناة اليمن اليوم باللغة الإنجليزية أكد كارفخال أن أي إتفاق سعودي حوثي سيكون معناه تسليم صنعاء للحوثيين، وبدلا من أن يفاوض الحوثيون الحكومة اليمنية للحصول على حصتهم في السلطة سيتعين على الحكومة وقتها بمفاوضة الحوثيين من أجل ضمان حصة لها في الحكم، وهذا ما حذرت منه مرارا.

وحول الموقف الأمريكي من الحرب في اليمن، أكد أن الغموض المتعمد كان دائما وأبدا نهج الرئيس بايدن إزاء الأزمة اليمنية، غير أنه أشاد بالإستراتيجية الأمريكية المتمثلة بإعتراض شحنات الأسلحة المهربة من إيران للحوثيين مؤكدا انها آتت أكلها، الا انها ليست كافية لوحدها للضغط على الحوثيين، إلا بالرغم من نجاحها في تحجيم قدرات الحوثيين الهجومية.

وأكد أن سيطرة الحوثيين على المساعدات يجعل المانحين يترددون في الوفاء بالتزاماتهم خصوصا حين يعلمون أن ثلاثة أرباع من المساعدات الإنسانية يحتكرها الحوثيون، بل ويمكن القول أنهم يمولون بها جبهات الحرب.

ودعا إلى ضروة إعادة النظر في آلية فرض العقوبات الأممية في الملف اليمني، حيث كان الغرض منها تغيير سلوك الأفراد أو الجماعات لكن لا يبدو ذلك الأمر ناجحا في حالة اليمن، خصوصا أن الحوثيون لا يملكون حسابات بنكية في سويسرا ولا يسافرون كثيرا خارج اليمن وإنما يبقون على ثروتهم داخل البلد ويديرون إقتصاد حرب، وعليه فرض عقوبات عليهم لن يكون مجديا وينبغي التفكير بآلية أخرى.