واشنطن تؤكد على أهمية “الانخراط الفاعل” في مؤتمر مانحي اليمن

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنة - Saturday 18 February 2023
واشنطن تؤكد على أهمية “الانخراط الفاعل” في مؤتمر مانحي اليمن



أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، على انخراطها الفاعل في مؤتمر مانحي اليمن المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري”.

جاء ذلك، خلال لقاء رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فإن الجانبين “بحثا العلاقات الثنائية والمستجدات المحلية والجهود المنسقة مع الأمم المتحدة والأشقاء والأصدقاء لإحياء مسار السلام وإنهاء الحرب في اليمن”.

وفي اللقاء، جدد العليمي “ترحيب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بكافة الجهود الرامية لإنهاء الحرب وإحلال السلام على أساس المرجعيات الوطنية الإقليمية والدولية، وخصوصا قرار مجلس الأمن رقم 2216”.

من جانبه، أكد بلينكن “التزام واشنطن بدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، وإصلاحاتهما الاقتصادية والخدمية والمؤسسية، مؤكداً انخراط بلاده الفاعل في مؤتمر مانحي اليمن.

وفي وقت سابق، دعت الحكومة اليمنية إلى حشد الجهود الدولية لدعم الخطة الأممية من خلال مؤتمر المانحين المقرر انعقاده في 27 فبراير الجاري برعاية مشتركة من السويد وسويسرا.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن “أوتشا”، في بيان، أن “الخطة الإنسانية لليمن لعام 2023 تتطلب 4.3 مليارات دولار لتمويل الوصول إلى 17.3 مليونا من الأشخاص الأكثر ضعفا والمحتاجين للدعم الإنساني”.