ترحيب أممي بتمويل اليابان لدعم الفئات الضعيفة في اليمن

  • الوحدوي نت - صنعاء:
  • منذ سنة - Tuesday 21 February 2023
ترحيب أممي بتمويل اليابان  لدعم الفئات الضعيفة في اليمن


قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، إنها ترحب بإعلان اليابان عن تقديم 1.8 مليون دولار أمريكي لتمويل دعم أكثر من 245000 نازح داخلي والمجتمعات المضيفة في اليمن. 

وأفادت أن حكومة وشعب اليابان ساهما بسخاء بمبلغ 1.8 مليون دولار أمريكي لحماية ومساعدة النازحين داخليًا والمجتمعات المضيفة في جميع أنحاء اليمن. 

 ووفقا للمفوضية: سيخفف التمويل الياباني من الظروف القاسية لآلاف الأسر النازحة الضعيفة المتضررة من النزاع في جميع أنحاء اليمن، وهي واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.  

ومع تدهور الوضع الاقتصادي، تتزايد الاحتياجات الإنسانية والحماية للمشردين بوتيرة سريعة ولا تزال الحلول الدائمة محدودة. 

وتتواصل الجهود لتحسين ظروف الحماية والوصول إلى الحقوق الأساسية لجميع النازحين قسراً.  

وقالت مايا أميراتونغا ، ممثلة المفوضية في اليمن: “لا يزال العمل من أجل إيجاد حلول دائمة أمرًا بالغ الأهمية”.  

وبينت أن “المساعدة النقدية أمر بالغ الأهمية للتخفيف من مواطن الضعف الاجتماعية والاقتصادية، وردع الناس عن اللجوء إلى آليات المواجهة الضارة التي تؤدي إلى مخاطر الحماية، وتحقيق نتائج إيجابية. نحن ممتنون لليابان حكومة وشعبا على دعمهم لبرامج المساعدة النقدية للمفوضية في اليمن “. 

 وأوضحت أنه بدعم من اليابان، سيتلقى 20 ألف يمني من الفئات الضعيفة مساعدات نقدية لتلبية احتياجاتهم الغذائية العاجلة، أو المأوى، أو الصحة، أو غيرها من الاحتياجات الأساسية علاوة على ذلك، سيحصل 3000 نازح على المساعدة القانونية، وسيتم تقييم 5000 أسرة نازحة وإحالتهم إلى خدمات الدعم المتخصصة.  

وأضافت: من خلال هذه المساهمة، ستتمكن المفوضية أيضًا من دعم التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي وتحسين الظروف المعيشية للسكان النازحين الضعفاء والمجتمعات المضيفة لهم من خلال مشاريع البنية التحتية السريعة لصالح ما يقرب من 50000 شخص. 

وقالت إن مساهمة اليابان في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2023 تعكس مشاركتها الطويلة مع المفوضية والتزامها بمعالجة الاحتياجات الإنسانية والحماية العاجلة في اليمن. 

وأكد أن “المساعدة النقدية هي مساعدة كريمة، والتي تسمح للنازحين والضعفاء اليمنيين بإعطاء الأولوية لاحتياجاتهم العاجلة والأكثر إلحاحًا، سواء كانت الرعاية الصحية، أو التعليم، أو الإيجار للمأوى، أو الطعام. يسعدنا تجربة هذه المبادرة في اليمن، وهي إحدى أكبر الأزمات الإنسانية في العالم. 

وفي مارس 2023، سيدخل الشعب اليمني عامه التاسع من الصراع. يستمر الصراع في اليمن في تدمير الاقتصاد، وعكس مكاسب التنمية قبل الصراع، وتفاقم نقاط الضعف الحالية والجديدة، لا سيما على النساء والفتيات.

وفي عام 2023، سيحتاج ما يقدر بنحو 21.6 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية (HNO 2023)، وأكثر من 2 مليون يمني نازح في حاجة ماسة. يقدر أن 17.7 مليون شخص بحاجة إلى خدمات الحماية.