إعادة قطع أثرية منهوبة إلى اليمن لكنها ستبقى في الولايات المتحدة!

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنة - Wednesday 22 February 2023
إعادة قطع أثرية منهوبة إلى اليمن لكنها ستبقى في الولايات المتحدة!

بموجب اتفاق، عادت ملكية 77 قطعة تم مصادرتها من تاجر أعمال فنية في نيويورك إلى اليمن. وسيعادون عندما تهدأ الحرب حسب ما قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم الثلاثاء.
وقالت الصحيفة الأمريكية في تقرير نقله “يمن مونيتور” للعربية، إنه بموجب اتفاق يهدف إلى الاعتراف بصعوبة إعادة القطع الأثرية إلى اليمن، أعلنت مؤسسة سميثسونيان (مؤسسة تعليمية وبحثية مع مجموعة متاحف تمولها وتديرها حكومة الولايات المتحدة) يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستعيد 77 قطعة أثرية منهوبة إلى حكومة الجمهورية اليمنية، لكن إعادتها المادية ستتأخر بسبب الصراع العنيف الحالي هناك.
وخلال العامين المقبلين على الأقل، سيتم وضع القطع في متحف سميثسونيان الوطني للفن الآسيوي في واشنطن، حيث قد يتم عرض بعضها.
تشمل القطع الأثرية 65 لوحة جنائزية، أو أحجار منحوتة، من شمال غرب اليمن، يعود تاريخها إلى النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد، ووعاء من البرونز، و11 ورقة من المصاحف القديمة.
وصادرتها الولايات المتحدة من تاجر أعمال فنية في نيويورك منذ أكثر من عقد من الزمان. ومنذ ذلك الحين، تم الاحتفاظ بها في المخزن. وبموجب الاتفاق الجديد، الذي يعتبر أول عودة للقطع الثقافية من قبل الحكومة الأمريكية إلى اليمن منذ ما يقرب من 20 عاما، تعني أن بعضها قد يخرج قريبا من ظلام التخزين ويتم عرضه.
قال تشيس  روبنسون، مدير متحف الفن الآسيوي، في مقابلة: “الوضع الحالي في اليمن مأساوي، وهذه مجرد لحظة صغيرة يمكننا فيها الاحتفال ببعض التعاون.”
ويحاول اليمن الخروج من صراع أهلي مستمر منذ ثماني سنوات بين الحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثي المسلحة. وتقدر الأمم المتحدة أن الحرب أودت بحياة أكثر من 200 ألف شخص، معظمهم لأسباب غير مباشرة مثل الجوع والمرض.
بالإضافة إلى خلق أزمة لاجئين وأزمة إنسانية، حيث تركت الحرب الكثير من البنية التحتية للبلاد في حالة خراب. وفقا للمتحف الوطني للفنون الآسيوية، فإن البلاد “شهدت نهبا كثيفا وتدميرا لتراثها الثقافي المادي”.
وتم تسليم القطع إلى عهدة المتحف الوطني للفن الآسيوي بعد ظهر يوم الثلاثاء خلال حفل أقيم في سفارة الجمهورية اليمنية في واشنطن، مع مسؤولين من وزارات الأمن الداخلي والخارجية والعدل الأمريكية.
وقال محمد الحضرمي، سفير اليمن لدى الولايات المتحدة، في بيان: “مع الوضع الحالي في اليمن، ليس هذا هو الوقت المناسب لإعادة الأشياء إلى البلاد”.
ووفقا لاتفاقية الاحتجاز الأولية التي تستمر مدة عامين، ويمكن لليمن طلب تمديدها، سيقوم المتحف بتخزين وتوثيق ورعاية القطع وسيكون قادرا على “عرض المجموعة لتعزيز فهم أكبر للفن اليمني القديم”، حسبما ذكر المتحف في إعلانه.
نظرا لأن المتاحف تبنت بشكل متزايد إعادة الأشياء المسروقة من بلدان أخرى أو المكتسبة في ظل ظروف متنازع عليها، فقد سعت مؤسسة سميثسونيان إلى أن تكون صوتا بارزا في النقاش حول كيف ومتى يجب إعادة الأشياء.
وقال لوني جي بانش الثالث، سكرتير مؤسسة سميثسونيان، إنه يريد من متاحف المؤسسة تحديث ممارسات مجموعاتها. وفي العام الماضي اعتمد سياسة إرجاع أخلاقية تنص على أن قضايا الإنصاف يمكن أن تتفوق على أي سند قانوني للأشياء التي قد تمتلكها.
بسبب الحرب الأهلية في اليمن، والمخاوف بشأن النهب الذي عززته الأحداث هناك، كان المسؤولون الأمريكيون يضغطون بشكل عاجل لمصادرة أي مواد من اليمن يتبين أنها دخلت الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.
تعد شراكة سميثسونيان مع اليمن أحدث مثال على التعاون بين متحف أمريكي وبلد المنشأ. وقال المتحف الوطني للفن الآسيوي “هذه الشراكة مع اليمن ستكون بمثابة نموذج مثالي لكيفية عمل المتاحف الأمريكية مع دول أخرى للإشراف على القطع الثقافية ومشاركتها مع جماهير واسعة”.
ووفقا لوثائق المحكمة، تم تهريب القطع اليمنية إلى الولايات المتحدة في عامي 2008 و 2009 من قبل موسى خولي من بروكلين، المعروف أيضا باسم موريس خولي، الذي باع عملات معدنية قديمة وقطع أثرية من معرض وندسور للآثار في مانهاتن.
وفي عام 2012، أقر خولي بأنه مذنب في التهريب والإدلاء ببيانات كاذبة، وحكم عليه بالسجن لمدة عام تحت المراقبة، والحبس المنزلي لمدة ستة أشهر، و200 ساعة من الخدمة المجتمعية. ووافق أيضا على التنازل عن أي مطالبات تتعلق بالأشياء المضبوطة.
وقال المحققون إنه شحن 65 حجرا منحوتا، تزن حوالي 1000 رطل، عبر الإمارات العربية المتحدة، من خلال وصفها بأنها “رؤوس منحوتة من الحجر المزخرف” من الهند وتقييمها ب 75 دولارا للقطعة الواحدة.
وقال المحققون إنه حاول في وقت لاحق بيع اثنين من الأحجار على أنهما “منحوتات من الحجر الجيري” من اليمن والمملكة العربية السعودية، أحدهما مقابل 700 دولار والآخر مقابل2000 دولار.