إيران عن عودة العلاقات مع السعودية: سيسرع الوصول للهدنة في اليمن

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنة - Sunday 12 March 2023
إيران عن عودة العلاقات مع السعودية: سيسرع الوصول للهدنة في اليمن


أكدت ممثلية إيران في الأمم المتحدة، الأحد، أنّ “استئناف علاقات إيران والسعودية، يمكن أن يسرع التوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن”.
وأوضحت ممثلية ايران الدائمة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن من شأن الاتفاق أيضا أن “يعجل بإطلاق حوار يمني، وتشكيل حكومة وطنية شاملة” دون مزيد من التفاصيل.
وفي وقت سابق من السبت، قالت الخارجية الإيرانية، إن “استئناف علاقاتها مع السعودية يصب في مصلحة البلدين ودول أخرى في المنطقة”.
في حين علقت مجلة الإيكونوميست البريطانية، على الاتفاق الإيراني-السعودي، بالقول إن ذلك “يبشر باتفاق منفصل في اليمن، حيث جاء في وقت تستمر فيه المشاورات السعودية مع الحوثيين”.
واتفقت طهران والرياض الجمعة، على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.
وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في 2016 بعد اقتحام سفارتها في طهران خلال نزاع بين البلدين بشأن إعدام الرياض لرجل دين شيعي.
كما ألقت المملكة باللوم على إيران في هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار على منشآتها النفطية في عام 2019 وكذلك الهجمات على ناقلات في مياه الخليج. ونفت إيران الاتهامات.
كما نفذت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار عبر الحدود على السعودية، التي تقود تحالفا يقاتل الحوثيين، وفي عام 2022 وسعت الضربات لتشمل الإمارات العربية المتحدة.