الرئيسية الأخبار عربي ودولي

اغتيال ممثل للسيستاني بالنجف. ومقتل امريكي والعثور علي 23 جثة

  • الوحدوي نت
  • منذ 15 سنة - الخميس 07 يونيو 2007
اغتيال ممثل للسيستاني بالنجف. ومقتل امريكي والعثور علي 23 جثة

تصاعدت ردود الافعال منذرة بأزمة سياسية بشأن ما اشيع من انباء عن تشكيل جبهة سياسية عراقية جديدة تمهد لاسقاط حكومة المالكي، بعد ان اتهم الحزبان الكرديان الرئيسيان تلك الجبهة التي سعي الي تشكيلها رئيس الوزراء العراقي الاسبق اياد علاوي بانها تشق الصف الوطني، وبعد يومين من بيان صدر عن الحزبين الكرديين بهذا الشان دخل المجلس الاعلي الاسلامي العراقي الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم حلبة الازمة حيث قال ناطق باسم المجلس ان المجلس يستغرب اعلان الجبهة السياسية الاخيرة في القاهرة بتاريخ 29/4/2007، موضحا في بيان له بان اغلب الاسماء والقوي التي اعلنت تبنيها للجبهة الجديدة هي من الاسماء والقوي المشاركة في الحكومة وفي عموم مفردات العملية السياسية منذ سقوط نظام صدام ولحد الان، وان من يتصدر البيان هم ممن ساهم في ترسيم اسس النظام الجديد كالمساهمة في صياغة قانون ادارة الدولة، والدستور الدائم بكل ثوابته، ومنها مبدأ الفيدرالية للعراق كله .
واستنكر الناطق باسم المجلس الدعوة لاعادة من اسماهم الصداميين وازلام النظام السابق الي اجهزة امن الدولة في مقابل اخراج من يسميهم بالميليشيات، وقال البيان ان اول حكومة مؤقتة سنّت قرار تاهيل الميليشيات للانخراط في الدولة والمجتمع هي حكومة الدكتور اياد علاوي وذلك كجزء من سياسة حل الميليشيات.
في خضم ردود الافعال التي فجرتها الازمة الجديدة قال الحزب الاسلامي العراقي ان تشكيل جبهة سياسية عراقية جديدة حق مضمون، رافضا اتهامات الحزبين الكرديين الرئيسيين له بشق الصف الوطني، مشيرا في بيان له الي اننا لم نتآمر وانما نعمل تحت مظلة القانون وفي وضح النهار وليس عندنا شيء نخفيه عن شعبنا، ومشروعنا مفتوح لكل العراقيين وما سبب تاجيل اعلانه الا الحرص علي مشاركة الجميع دون استثناء احد او اقصائه .
واشار الحزب الاسلامي في بيانه الي ان ما يجري هو في طور المباحثات وانه ليس هناك من جبهة سياسية اعلنت رسميا ، موضحا بالقول لم تعلن اي جهة سياسية عراقية عن تشكيل جبهة في التاسع والعشرين من شهر نيسان (ابريل) الماضي.. انما كانت ثمة مباحثات بين احزاب وقوي عراقية في مجلس النواب حول المبادئ والسياسات المتعلقة بانشاء جبهة سياسية عراقية ولم يصدر اي بيان رسمي بعد انتهاء تلك المباحثات .
بالمقابل اصدر المكتب السياسي لـ الاتحاد الاسلامي الكردستاني الذي اتهمه الحزبان الكرديان بالمشاركة في التشكيل السياسي الجديد في بيان قال فيه حول اجتماعات القاهرة التي عقدت في 29/4/2007، ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني ينأي بنفسه عن اية علاقة او محاولة تلحق الاذي بمصالح شعب كردستان والقوي والاطراف الحليفة وبصورة خاصة الحزب الديمقراطي الكردستاني و الاتحاد الوطني الكردستاني .
واغتال مسلحون مجهولون في النجف بجنوب العراق ممثل مرجع الشيعة الكبير علي السيستاني، في حين انفجرت ببغداد سيارتان مفخختان في الكاظمية بالتزامن مع العثور علي عشرات الجثث المجهولة في العاصمة العراقية والحلة.
وفي الاثناء عثرت دوريات الشرطة علي 33 جثة مجهولة الهوية في بغداد خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.
وقالت المصادر ان معظم الجثث كانت مقيدة الايدي ومعصوبة الاعين وعليها اثار تعذيب وطلقات نارية.
كما عثرت شرطة الحلة جنوب بغداد علي سبع جثث مجهولة الهوية شمال البلدة، وقالت انه تم العثور علي خمس جثث في مشروع جبلة فيما تم العثور علي جثة في منطقة الحصوة واخري قرب اللطيفية جنوب بغداد.
ومن جانبه اعلن الجيش الامريكي امس الاربعاء مقتل احد جنوده في اطلاق نار من اسلحة خفيفة استهدف دوريته جنوبي بغداد.
وبمقتل هذا الجندي يرتفع عدد قتلي القوات الامريكية خلال الاسبوع الاول من شهر حزيران (يونيو) الحالي الي 17 قتيلا، بعدما تكبد في الشهر الماضي 127 جنديا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن القدس العربي