المبعوث الأممي الى اليمن : كنا نسعى إلى هدنة موسعة أكثر طموحًا

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنة - Wednesday 19 April 2023
المبعوث الأممي الى اليمن : كنا نسعى إلى هدنة موسعة أكثر طموحًا


كشف المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، تفاصيل المباحثات السعودية الحوثية، مؤكدًا أن تلك الجهود تهدف لدعم الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة للوصول إلى تسوية سياسية.

وقال المبعوث الأممي، خلال مؤتمر صحفي، في إجاب على سؤال لوكالة "رويترز" حول تفاصيل "ما اتفق عليه السعوديون وجماعة الحوثي": "لا أعتقد أنَّه من الحكمة أن أدخل في التفاصيل في هذا الشأن هنا، خاصة أنَّ المناقشات، حسب تقارير الأطراف أو تقارير السعوديين والحوثيين أنفسهم، كانت إيجابية وبنَّاءة لكنها لم تُحسَم بعد".

ويعتقد المبعوث الأممي أنَّ هناك المزيد من المناقشات التي قد تتبع تلك التي أُجريت حتى الآن.. مضيفًا: "وما آمل به وعملي المستمر مع الأطراف اليمنية وكذلك مع الجيران الإقليميين لليمن هو لضمان أن هذه الجهود متسقة مع وداعمة لجهود الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية".

وأشار إلى أن "الصعوبات أو التحديات هي نفسها التي شهدناها أيضًا عندما كنا نسعى إلى هدنة موسعة أكثر طموحًا، وهي التحديات التي تواجه ضمان التوصل إلى اتفاق على بعض الأمور العاجلة المرتبطة بالوضع الاقتصادي في اليمن، ولكن أيضًا يجب أن نرى التزامًا بوقف إطلاق النَّار، والأهم من ذلك أن نرى التزامًا بالعملية السياسية".

وأضاف: "أعتقد أنَّ ذلك هو أساس المناقشة التي آمل أن تكون دعمًا للعمل الذي أقوم به أنا ومكتبي للمضي قُدمًا مع الأطراف".

وأعلنت المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثي، عن نتائج إيجابية للمفاوضات التي أجراها وفد سعودي مع الحوثيين قبل أيام.