بيانات الأقمار الصناعية تؤكد رواية خفر السواحل اليمني في حادثة “اليخت الشهير”

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ 10 أشهر - Saturday 29 April 2023
بيانات الأقمار الصناعية تؤكد رواية خفر السواحل اليمني في حادثة “اليخت الشهير”


قالت وكالة اسوشيتد برس، يوم السبت، إن تحليل بيانات تتبع الأقمار الصناعية تؤكد أن اليخت الشهير الذي ادعى مهاجمته كان قريباً من الشواطئ اليمنية، مؤكدة رواية خفر السواحل اليمنية.

وقالت الوكالة: أظهرت بيانات تتبع الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة أسوشييتد برس أن اليخت كاليزما أقرب بكثير إلى الشاطئ من حركة المرور الأخرى التي تمنحها اليمن. وهو هجوم أدى إلى مقتل جندي يمني وإصابة آخرين.

ولدى سؤاله عن سبب قرب السفينة من الشاطئ أخبر آشيم مونجيا، مالك شركة West Coast Marine Yacht Services في مومباي والتي تدير كاليزما، وكالة أسوشيتيد برس: إن هذا هو المسار المخطط للسفينة للذهاب من صلالة في عمان إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.

وقال إن أحد الحراس على متن السفينة أصيب بعيار ناري في الكتف. وأصر على تسمية قوات خفر السواحل اليمنية ب”القراصنة” وقال إنهم “هاجموا السفينة أولاً وعادوا في عدة موجات لمحاولة الاستيلاء على كاليزما مما أجبر حراس السفينة الثلاثة على إطلاق 200 طلقة لحماية الطاقم التسعة الموجودين على متنها”.

حددت بيانات تتبع الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة أسوشيتد برس ، والتي تمت مقارنتها مع الإحداثيات التي قدمتها السلطات في وقت سابق لموقع الحادث ، كاليزما التي ترفع علم جزر كوك على أنه اليخت المتورط في إطلاق النار.

وأظهرت صور من السفينة ما بدا أنه ثقوب رصاص من نيران الأسلحة الصغيرة منتشرة في يخت كاليزما الفاخر.

وأسفر إطلاق النار عن مقتل أحد أفراد خفر السواحل اليمني وإصابة شخص آخر في معركة بالأسلحة بعد أن فتح حراس اليخت النار على قوات خفر السواحل بعد أن رفضوا الرد على الاتصالات.