بريطانيا تعلن استضافة مؤتمر دولي لاستكمال تمويل إنقاذ خزان “صافر” في 4 مايو

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ 11 شهر - Tuesday 02 May 2023
بريطانيا تعلن استضافة مؤتمر دولي لاستكمال تمويل إنقاذ خزان “صافر” في 4 مايو


أعلنت المملكة المتحدة، الثلاثاء، تنظيم مؤتمر لسد فجوة تمويل عملية إنقاذ خزان “صافر” النفطي المتهالك قبالة السواحل الغربية لليمن.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، روزي دياز: “في 4 مايو/ أيار (الجاري) تشارك المملكة المتحدة (بجانب هولندا) في استضافة حدث لجمع التمويل اللازم لحل مشكلة خزان صافر النفطي”.

وأوضحت أن المجتمع الدولي “جمع 95 مليون دولار حتى الآن”، مشيرة إلى أن “هناك حاجة إلى 29 مليون دولار إضافية حتى تتمكن الأمم المتحدة من إزالة النفط من الخزان”.

وأضافت: “يجب أن نتحرك الآن لتجنب خطر حدوث كارثة بيئية ضخمة تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن”.

وكانت الأمم المتحدة جمعت في مؤتمر دولي قبل يومين 41.5 مليون دولار، فيما قدّرت الحاجة إلى 144 مليون دولار، منها 80 مليون دولار بشكل عاجل لتنفيذ العملية الطارئة للقضاء على التهديد المباشر ونقل النفط من صافر إلى سفينة مؤقتة آمنة خلال فصل الصيف.

ومطلع مارس /آذار الماضي، أعلنت الأمم المتحدة شراء سفينة لنقل النفط الخام من خزان صافر أبحرت إلى سواحل اليمن في 7 أبريل/ نيسان الماضي على أن تصل في الأيام الأولى من مايو الجاري.

و تحتوي ناقلة صافر، وهي ناقلة عملاقة على ما يقدر بنحو 150،000 طن متري (حوالي 1.1 مليون برميل) من النفط الخام ، أي أربعة أضعاف الكمية التي تسربت خلال حادثة إكسون فالديز في عام 1989. ترسو في رأس عيسى منذ عام 1988 حيث كانت تستقبل وتخزن وتصدر النفط الخام المتدفق من حقول نفط مأرب. ولكن في عام 2015 ، بسبب الحرب في اليمن ، تم تعليق عمليات الإنتاج والتفريغ والصيانة على FSO SAFER .