جماعة الحوثي توقع اتفاقية نفطية مع الصين... والحكومة الشرعية ترد

  • الوحدوي نت - صنعاء:
  • منذ سنة - Sunday 21 May 2023
جماعة الحوثي توقع اتفاقية نفطية مع الصين... والحكومة الشرعية ترد


وقّعت جماعة الحوثي، عبر حكومتها غير المعترف بها محلياً ودولياً، اتفاقاً مع الحكومة الصينية بخصوص عمليات استكشافات نفطية في اليمن.

ووفقاً لوكالة سبأ التابعة للحوثيين، فإنّ وزارة النفط والمعادن وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة (أنتون) وممثل الحكومة الصينية للاستثمار في مجال الاستكشافات النفطية في الجمهورية اليمنية، بالرغم من أنّ جميع مناطق الاستكشافات النفطية في اليمن تقع بمناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

وأضافت الوكالة أنّ "مذكرة التفاهم جاءت بعد إجراء العديد من المفاوضات والتنسيق مع عدة شركات أجنبية لاقتناعها بالاستثمار في هذا المجال، في ضوء فرص الاستثمار المتاحة والمزايا والتسهيلات التي ستحظى بها الشركات الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي والمهم".

من جهتها، اعتبرت الحكومة اليمنية إعلان الحوثيين توقيع مذكرة تفاهم مع شركة نفطية صينية، للاستثمار بالقطاع النفطي أنّه "استهلاك إعلامي وسياسي".

الحكومة اليمنية: توقيع مذكرة تفاهم مع شركة نفطية صينية، هو "استهلاك إعلامي وسياسي" من قبل الحوثيين، وسنتواصل مع الطرف الصيني لاستيضاح الأمر

وقال مسؤول حكومي في وزارة النفط والمعادن اليمنية في تصريح صحفي : إنّ الاتفاق للاستهلاك الإعلامي والسياسي من قبل الحوثيين، وإنّ الحكومة اليمنية ستتواصل مع الطرف الصيني لاستيضاح الأمر، وفقاً للموقع.

وأضاف وكيل الوزراة شوقي المخلافي: سنقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية في الحكومة لمخاطبة الحكومة الصينية وسفارتها والشركة المذكورة.

يأتي ذلك مع استمرار توقف تصدير النفط في المحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة اليمنية، منذ (8) أشهر، إثر هجمات شنها الحوثيون على عدد من الموانئ النفطية.