اسكتلندا: مزاد لبيع اربع قطع أثرية يمنية نادرة نهاية الشهر الحالي

  • الوحدوي نت - متابعات
  • منذ 11 شهر - Wednesday 24 May 2023
اسكتلندا: مزاد لبيع اربع قطع أثرية يمنية نادرة نهاية الشهر الحالي



كشف خبير اثار يمني عن استعدادات لبيع قطع اثرية يمنية مميزة نهاية الشهر الحالي في اسكتلندا.

وقال  عبدالله محسن، وهو باحث مهتم بالاثار اليمنية إن أربع تُحف مميزة من آثار اليمن القديم، ستعرض للبيع أواخر الشهر الجاري في دار ليون وتورنبول باسكتلندا.

واوضح ان من بين القطع الاربع التي ستعرض في المتحف، "رأس مرمر من سبأـ اليمن)". وقال انه مثال رائع للنحت المميز الغامض الذي أنتجته ممالك اليمن القديم الغنية في مطلع الألفية الأولى قبل الميلاد. مع تجريد ملامح الوجه إلى جوهر الشكل.
واوضح الباحث ان هذه القطعة الاثرية سبق وان نشرت  في كتاب "كنوز من اليمن القديم: على الطريق الأسطوري لمملكة سبأ" في العام 1997م، وكان في السابق مع مقتنيات جامع الآثار الفرنسي الشهير فرانسوا أنتونوفيتش "الذي قضى معظم طفولته في القاهرة قبل أن يؤسس معرضه في باريس".

 والى جانب الراس المرمر سيعرض في المزاد وفقا للباحث "وعل برونزي مميز من منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد، مصنوعاً من البرونز المصبوب ، ويظهر واقفًا في حالة يقظة، مع قرونه الملتفة الأنيقة التي تصل إلى الأذنين المستقيمتين، والذيل مرفوع "، كان من مجموعة مقتنيات جامع آثار من لندن في الفترة من 1990 وحتى 2000م ".

 و "لوحة تذكارية من المرمر المنحوت، على شكل شبه منحرف، بنقش بارز مع رأس مركزي لثور بملامح منقوشة، من القرن الثالث قبل الميلاد".

 اما القطعة الرابعة وفقا للباحث فهي  "شخصية رمزية من الطين المشوي المطلي "تيراكوتا" ، "تظهر جالسة، الأرجل عريضة ممدودة، الأذرع تمتد أمام الجسم، مع صبغة حمراء وبيضاء تدل على تفاصيل الوجه، مع عقد وأساور على الذراع" 

يذكر ان الاثار والمواقع التاريخية اليمنية تعرضت لاضرار بالغة وعمليات نهب وعبث، منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل نحو ثمانية اعوام.