بلغت 3.32 مليار دولار

شركة البترول الكويتية تحقق أرباحاً قياسية هي الأعلى في تاريخها

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 9 أشهر - Tuesday 25 July 2023
شركة البترول الكويتية تحقق أرباحاً قياسية هي الأعلى في تاريخها


أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية، الثلاثاء، أنها حققت أرباحاً «هي الأعلى في تاريخها» بلغت 1.016 مليار دينار (3.32 مليار دولار أميركي) في السنة المالية 2022- 2023، بزيادة 198 في المائة عن السنة المالية الماضية.

وقالت وضحة الخطيب، الرئيسة التنفيذية للشركة، حسب وكالة الأنباء الكويتية، إن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات النفطية، وتطور أداء الشركة التشغيلي، بعد تشغيل مشروع الوقود البيئي الذي تم من خلاله تطوير مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبد الله.

وأضافت أن القفزة النوعية التي حققتها الشركة من خلال مشروعاتها الكبرى الجديدة، رافقتها زيادة في الطاقة التكريرية ضمن مشروع التوسع في القدرة الإنتاجية للمصفاتين، الهادف إلى سد احتياجات السوق المحلية، وتلبية الطلب العالمي المتزايد على المنتجات النفطية؛ وذلك تماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية.

واستعرضت وضحة الخطيب عدداً من مؤشرات تسويق منتجات «البترول الوطنية» التي ساهمت في تعزيز أرباحها، لافتة إلى أن الشركة تمكنت لأول مرة من إنتاج وقود الديزل المطور بمواصفات عالية، تلبي متطلبات الأسواق الأوروبية، وتتناسب مع أجوائها الباردة، وخصوصاً في فصل الشتاء؛ حيث تم تصدير أول شحنتين من هذا المنتج في ديسمبر (كانون الأول) 2022 ويناير (كانون الثاني) 2023، تلتهما شحنات عديدة أخرى.

وأضافت أن الشركة بدأت كذلك بتصدير منتج الغازولين (وقود السيارات) منخفض الكبريت، والمركبات العطرية، والمطابقة لأحدث المعايير والمواصفات البيئية العالمية، في شهر أغسطس (آب) 2022، وذلك بعد تلبية احتياجات السوق المحلية بالكامل، وتصدير أول شحنة من الكيروسين منخفض الكبريت (أقل من 10 أجزاء في المليون) في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، وتصدير شحنتين إضافيتين بالمواصفات نفسها، خلال الربع الثالث من السنة المالية 2022- 2023.