توقعات بارتفاع التضخم في كوريا الجنوبية بسبب أسعار النفط

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 7 أشهر - Sunday 27 August 2023
توقعات بارتفاع التضخم في كوريا الجنوبية بسبب أسعار النفط


توقع مسؤولون كوريون جنوبيون، الأحد، أن ترتفع أسعار المستهلك في البلاد بوتيرة أسرع خلال الأشهر المقبلة بعد اتجاه هبوطي استمر لعدة أشهر، بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية.

ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مسؤولين في وزارة المالية قولهم إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار المستهلكين، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بأكثر من 3 في المائة مقارنة بالعام السابق، على الأقل في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، مقارنة بزيادة قدرها 2.3 في المائة في يوليو (تموز) الماضي.

وكان التضخم قد سجل اتجاها هبوطيا هذا العام، حيث انخفض من 5.2 في المائة في يناير (كانون الثاني) الماضي إلى أقل من 3 في المائة في يونيو (حزيران) الماضي للمرة الأولى منذ سبتمبر 2021، وسجل رقم يوليو أدنى نمو في 25 شهرا.

ويعود السبب الرئيسي لهذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية في الآونة الأخيرة، واعتماد كوريا الجنوبية بشكل رئيسي على الواردات لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد في المائة، يوم الجمعة، آخر تداولات الأسبوع، مع ارتفاع الدولار.

وزاد خام برنت 97 سنتاً، أو 1.2 في المائة، إلى 84.33 دولار للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 93 سنتا، أو 1.2 في المائة، إلى 79.98 دولار للبرميل. وارتفع كل من الخامين بأكثر من دولار واحد في وقت سابق من الجلسة.

ويتوقع مصرف «مورغان ستانلي» أن تتلقى أسعار خام برنت دعما لتستقر بالقرب من 80 دولاراً للبرميل، إذ من المرجح أن تظل سوق النفط تعاني من عجز في النصف الثاني من 2023 قبل أن تعود لتحقيق فائض صغير في العام المقبل.

وقال محللون في المصرف في مذكرة بتاريخ الخميس الماضي: «أسواق المنتجات المكررة القوية وتخفيضات (أوبك) الكبيرة تدعم أسعار الخام».

ورفع «مورغان ستانلي» توقعاته لأسعار خام برنت للربع الثالث من العام إلى 85 دولاراً للبرميل من 75 دولاراً، كما رفعها للربع الأخير إلى 82.50 دولار من 70 دولاراً، كما رفع المصرف الأميركي، توقعاته للطلب على النفط في 2023 إلى 2.1 مليون برميل يومياً من 1.8 مليون برميل.

وأضافت «يونهاب» نقلاً عن مسؤولين بوزارة المالية، إنه يمكن أن تشهد أسعار المنتجات الزراعية والمواد الغذائية وغيرها من الضروريات زيادة ملحوظة في الأشهر المقبلة، حيث أدت الأمطار الغزيرة إلى إتلاف المحاصيل، وسيرتفع الطلب على هذه العناصر خلال عطلة «تشوسوك» الشهر المقبل.

لكن من المتوقع أن ينخفض التضخم مرة أخرى، بدءاً من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل تقريباً، بسبب تراجع الطلب بعد العطلة، حسبما ذكر المسؤولون.