الرئيسية الأخبار عربي ودولي

35 قتيلاً وأكثر من 25 مصاباً بعد قصف استهدف سوقاً في الخرطوم

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 7 أشهر - Sunday 10 September 2023
35 قتيلاً وأكثر من 25 مصاباً بعد قصف استهدف سوقاً في الخرطوم


قالت منظمة «أطباء بلا حدود» في السودان، اليوم (الأحد)، إن جثث 35 قتيلاً وأكثر من 25 مصاباً استقبلها مستشفى «بشائر» التعليمي، بعد قصف جوي استهدف سوقاً في الخرطوم.
وفي وقت سابق اليوم، اتهمت قوات الدعم السريع، الجيش السوداني، بقتل 23 مدنياً على الأقل وإصابة العشرات في قصف جوي على أحد أحياء الخرطوم، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.
وجاء في بيان للدعم السريع أن الجيش السودان شن «عمليات قصف جوي على السكان بحي مايو جنوب الخرطوم، مما حصد أرواح 23 مدنياً كحصيلة أولية، وهناك عشرات الإصابات».
وكانت مصادر محلية أفادت قبل ذلك، بمقتل 11 مدنياً على الأقل وإصابة آخرين، اليوم، جراء غارات جوية للجيش السوداني على أحد أحياء جنوب الخرطوم. وقالت «لجنة المقاومة» المحلية إنه «في نحو الساعة 07:15 (05:15 ت غ)، قصف الطيران الحربي منطقة سوق قورو».
ولجان المقاومة هي مجموعات شعبية كانت تنظّم الاحتجاجات للمطالبة بحكم مدني بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح نظام عمر البشير عام 2019، وتنشط منذ بدء الحرب في تقديم الدعم للسكّان، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأطلق مستشفى «بشائر» نداء «عاجلاً» إلى الكوادر الطبية للحضور «مع ازدياد أعداد المصابين الواصلين إليه».
ومنذ اندلاعه في 15 أبريل (نيسان)، حصد النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، نحو 7500 قتيل، وفق أحدث أرقام لمنظمة «أكليد» غير الحكومية التي ترجح، كما غيرها من المصادر الطبية والميدانية، أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى، خصوصاً في ظل انقطاع الاتصالات بمناطق عدة، ورفض طرفي القتال إعلان خسائرهما.
واضطر نحو 5 ملايين شخص من إجمالي عدد سكان البلاد المقدّر بنحو 48 مليون نسمة، إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو العبور إلى دول الجوار، خصوصاً مصر وتشاد، وفق الأمم المتحدة.
وتركزت المعارك في الخرطوم ومحيطها، وإقليم دارفور بغرب البلاد، مع تواصل النزاع بين حليفين سابقين من دون أفق للحل.
ومنذ بدء الاشتباكات، لم يحقق أي من الطرفين تقدماً ميدانياً مهماً على حساب الآخر. وتسيطر قوات الدعم على أحياء سكنية في العاصمة، ويلجأ الجيش في مواجهتها إلى سلاح الطيران والقصف المدفعي. وأفاد شهود في الآونة الأخيرة بأن القصف الجوي يزداد حدة، ومعه حصيلة الضحايا المدنيين، مع محاولة الجيش استعادة مواقع في العاصمة.
والأربعاء، أفاد ناشطون وسكان وكالة الصحافة الفرنسية بنزوح مئات العائلات من إحدى ضواحي الخرطوم، غداة مقتل 19 مدنياً فيها بقصف نفّذه الجيش على مواقع لقوات الدعم السريع، لكّنه أخطأ هدفه.