الرئيسية الأخبار عربي ودولي

الصومال يحتفي بـ«تحرير» مناطق جديدة من سيطرة «الشباب»

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 7 أشهر - Sunday 17 September 2023
الصومال يحتفي بـ«تحرير» مناطق جديدة من سيطرة «الشباب»

احتفى الصومال بنجاح قوات الجيش في تحرير مناطق جديدة من سيطرة عناصر حركة «الشباب»، المرتبطة بـ«تنظيم القاعدة»، وبعث علي عيد طاهر، القائم بأعمال رئيس ولاية «غلمدغ»، الأحد، «رسالة تهنئة» إلى الشعب عموماً، وسكان ولاية غلمدغ خصوصاً، جرّاء «استعادة الجيش الوطني السيطرة على عدة مناطق بمحافظة مدغ».

ومنذ أكثر من عام، يقاتل الجيش الصومالي، بمعاونة قوات دولية ومتطوعين من السكان المحليين، بهدف دحر عناصر حركة «الشباب» المتطرفة، التي سيطرت لأعوام على مناطق شاسعة من الأراضي الصومالية. ووفق القائم بأعمال رئيس ولاية «غلمدغ»، فإن «نجاحات متتالية» حققتها القوات المسلَّحة الصومالية، في حربها لـ«تحرير البلاد من الإرهاب».

ووفق «وكالة الأنباء الصومالية» الرسمية، استعادت القوات المسلَّحة الصومالية، بمساندة من قوات «دراويش غلمدغ» والمقاومة الشعبية، السيطرة على مناطق بعادوين، وقيعد، وشبيلو، وحينلبي، وغلحغري، وهول دونيالي، وسرغو، وقدقد، وعمارة، بمحافظة مدغ، وسط البلاد.

وثمّن طاهر «جهود الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وقوات دراويش غلمدغ؛ لشجاعتهم وتضحياتهم في اليومين الماضيين، من أجل تحرير تلك المناطق».

وكان الجيش الصومالي قد أعلن، في بيان، الأحد، تنفيذ قواته، بالتعاون مع قوات دراويش ولاية غلمدغ وقوات المقاومة الشعبية، «عمليات تمشيط في مدن بعادوين وعمارة وقيعد لتحقيق الأمن والاستقرار»، مؤكداً أن «العناصر الإرهابية حاولت مقاومة القوات المشتركة في بعض المناطق، لكنها هُزمت».

وفي حملته، أعلن الجيش نجاح القوات المشتركة في «قتل 30 من العناصر الإرهابية، وضبط مركبتين وعدد من الأسلحة التي كانت بحوزة الإرهابيين، إضافة إلى إحراق أربع مركبات أخرى».

وثمَّن بيان حكومي «الدور البطولي الذي قام به السكان المحليون، للوقوف إلى جانب الجيش الوطني، للقضاء على الإرهاب الذي يعاني من ضعف شديد». وأشارت الحكومة الفيدرالية إلى أنها «تسعى جاهدة لاستئصال شأفة الإرهاب الذي يعمل على زعزعة الأمن وترويع المواطنين الآمنين».

من جهته، غادر رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، الأحد، بلاده متوجهاً إلى مدينة نيويورك الأميركية؛ لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المقرر إلقاء خطاب يركز على «آخِر التطورات التي حققتها الحكومة الفيدرالية على صعيد الأمن والاستقرار، والحد من الفقر وتطوير مجالات الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية».