التصنيف الأمريكي للحوثيين كجماعة إرهابية سيدخل حيز التنفيذ الجمعة القادمة

  • الوحدوي نت - الشرق
  • منذ شهرين - Saturday 10 February 2024
التصنيف الأمريكي للحوثيين كجماعة إرهابية سيدخل حيز التنفيذ الجمعة القادمة


قال السفير الأميركي لدى اليمن ستيفن فاجن، الجمعة، إن الولايات المتحدة ستصنف جماعة الحوثي اليمنية كـ"جماعة إرهابية"، الأسبوع المقبل، ما لم توقف الجماعة هجماتها على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.



وذكر فاجن على منصة X: "سيدخل تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية حيز التنفيذ في 16 فبراير، لكن يمكن إعادة النظر بالقرار إذا أوقفت ميليشيا الحوثي هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن".



وكانت الولايات المتحدة صنفت في 17 يناير الماضي، جماعة الحوثي المدعومة من إيران كـ"كيان إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص"؛ بعد نحو 3 سنوات من إزالة الجماعة عن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وسط استمرار هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، رغم الضربات الأميركية التي استهدفت مواقع للجماعة في اليمن.



وقال مسؤول في الإدارة الأميركية، لـ"الشرق" حينها، إن الولايات المتحدة "تصنف الحوثيين ككيان إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224".



ويفرض الأمر التنفيذي رقم 13224 عقوبات صارمة على "أشخاص أجانب تبيّن أنهم ارتكبوا أعمالاً إرهابية تهدد أمن الأميركيين، أو الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو الاقتصاد الأميركي، أو يشكلون خطراً كبيراً لارتكاب أعمال مماثلة"، بحسب وزارة الخارجية الأميركية، ويختلف هذا التصنيف عن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.



ويسمح تصنيف "كيان إرهابي عالمي محدد بشكل خاص"، لحكومة الولايات المتحدة، بتجميد أصول أفراد وكيانات تقدم الدعم أو المساعدة للكيان المصنف، بالإضافة إلى فروع ترتبط بها أو منظمات صورية أو شركاء.



وبدلاً من تصنيف الجماعة كـ"منظمة إرهابية أجنبية" (FTO) Foreign Terrorist Organizations، بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية (INA)، كما فعلت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، قررت إدارة بايدن تصنيفها على أنها "كيان إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص" (SDGT) Specially Designated Global Terrorist group؛ في محاولة من البيت الأبيض لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.