تعرف على حصص التذاكر والجوائز المالية

كأس آسيا: قطر تواجه الأردن في ثالث نهائي عربي بتاريخ البطولة

  • الوحدوي نت - BBC
  • منذ 3 أسابيع - Saturday 10 February 2024
كأس آسيا: قطر تواجه الأردن في ثالث نهائي عربي بتاريخ البطولة


يخوض المنتخبان القطري والأردني مساء السبت، المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا بكرة القدم على ملعب لوسيل، بصافرة الحكم الصيني ما نينغ، كثالث نهائي عربي تشهده البطولة في تاريخها.


وبعد أن كانت الآمال على "النشامى" في هذه البطولة بتجاوز عقدة الدور ربع النهائي، أصبح الأردن أكثر ثقة لحصد اللقب لأول مرة في تاريخه، فيما باتت قطر التي تعوّل على خبرتها في الوصول للنهائي للمرة الثانية على التوالي على بعد خطوة واحدة من الاحتفاظ باللقب.


ووصل "النشامى" إلى الدور النهائي للبطولة بعد تفوقه على الشمشون الكوري بهدفين نظيفين، فيما تأهل "العنابي" القطري إلى هذا الدور بعدما قلب تأخره إلى فوز على المنتخب الإيراني.


مشوار المنتخبين

وصل "النشامى" إلى الدور النهائي بعدما تأهل كأفضل ثالث في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، حيث فاز على ماليزيا برباعية نظيفة وتعادل مع كوريا 2-2 ثم خسر أمام البحرين 0-1.


وفي دور الـ 16 فاز الأردن على العراق 3-2، وبعدها هزم طاجكستان بهدف نظيف، ثم هزم كوريا الجنوبية في الدور نصف النهائي بهدفين نظيفين.


من جهته، بلغ المنتخب القطري المباراة النهائية بعدما تصدر مجموعته برصيد 9 نقاط، حيث فاز على لبنان بثلاثية نظيفة وطاجكستان والصين بهدف نظيف.


وفي دور الستة عشر فاز على فلسطين بنتيجة 2-1، ثم اجتاز أوزبكستان بركلات الترجيح 3-2 بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي من المباراة، قبل أن يهزم إيران بمباراة دراماتيكية 3-2.


تشكيلات دون غيابات

أكد المدرب المغربي للمنتخب الأردني لكرة القدم الحسين عموتة، جاهزية جميع اللاعبين للمباراة النهائية لكأس آسيا المقررة السبت، أمام نظيره القطري حامل اللقب والمستضيف.


وقال عموتة خلال مؤتمر صحفي، إن "التشكيل سيكون مكتملا" مع وجود "إصابات بسيطة"، موضحاً "الكل سيكون حاضراً والخيارات ستكون متاحة في المقابلة".


ومن المتوقع أن يلعب عموتة بتشكيلته المعتادة، حيث يلعب بيزيد أبو ليلى في حراسة المرمى، فيما يتكون خط الدفاع من الثلاثي يزن العرب وعبدالله نصيب وسالم العجالين الذي غاب عن لقاء كوريا الجنوبية بالإضافة للقائد إحسان حداد، وفي خط الوسط نور الروابدة يرافقه نزار الرشدان ومحمود المرضي.


هجوم النشامى يقوده موسى التعمري والمهاجم يزن النعيمات وعلي علوان، وسجّل الثنائي التعمري والنعيمات 6 أهداف (3 لكل منهما) من أصل 12 للأردن.


على الجانب القطري، يحمي عرين "العنابي" مشعل برشم، وفي خط الدفاع كلاً من لوكاس مينديز والمهدي علي وطارق سلمان، خماسي الوسط يتكون من محمد وعد وحسن الهيدوس وأحمد فتحي وجاسم جابر وبيدرو ميغيل، ويقود خط الهجوم أكرم عفيف والمعز علي.


ويمتاز عفيف، جناح نادي السد القطري (سجل 5 أهداف في هذه البطولة)، والذي تعقد عليه الجماهير القطرية الكثير من الآمال، بمهارات وقدرات فنية عالية تسمح له باختراق دفاعات المنافسين بسهولة، إلى جانب قدرته على التهديف.


النهائي العربي الثالث في كأس آسيا

وضرب "العنابي" القطري موعداً أمام "نشامى" الأردن في نهائي عربي خالص، حيث كان آخر نهائي عربي عام 2007 بين العراق والسعودية.


وشهدت بطولة كأس آسيا، مواجهة منتخبين عربيين بالنهائي، في مناسبتين فقط، كانت الأولى في نسخة 1996 التي أقيمت في الإمارات، وتوج باللقب المنتخب السعودي بعد الفوز على نظيره الإماراتي بركلات الترجيح 4-2، بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي.


فيما كان النهائي العربي الثاني في نسخة عام 2007، التي أقيمت في إندونيسيا، وحقق اللقب المنتخب العراقي على حساب نظيره السعودي بفضل رأسية المهاجم العراقي يونس محمود.


وذكر موقع الاتحاد الآسيوي أن منتخب قطر أصبح تاسع منتخب يصل إلى نصف نهائي كأس آسيا في نسختين متتاليتين، بعدما سجل ظهوره الأول على الإطلاق في هذه المرحلة بالنسخة الماضية عام 2019 في الإمارات العربية المتحدة عندما توج باللقب.


تذاكر النهائي

قال نائب الأمين العام لاتحاد كرة القدم الأردني، فليح الدعجة، إنّ الاتحاد لم يحصل على نسبته من تذاكر المباراة النهائية لكأس آسيا التي تجمع المنتخب الوطني مع نظيره القطري السبت على ملعب لوسيل المونديالي.


وقال الدعجة لوسائل الإعلام، "حتى الآن لم يحصل اتحاد الكرة على نسبته من التذاكر لنهائي كأس آسيا"، معبراً عن استغراب الاتحاد بـ "عدم الرد على مطالبنا منذ ثلاثة أيام بالحصول على حصة الاتحاد من التذاكر".


الدعجة أعرب عن أمله بـ "وجود حل قريب يضمن حضور الجماهير الأردنية في النهائي وفي أماكن جيدة"، وأكد وجود سعي لحل هذه المشكلة.


ويتسع ملعب لوسيل الذي استضاف نهائي كأس العالم 2022، لأكثر من 80 ألف متفرج.


وقال السفير الأردني في قطر زيد اللوزي، إن هناك تنسيقا مع الجانب القطري بخصوص الجماهير وهو ما سهّل ويسهل على الجماهير الحاضرة من الأردن الدخول للمباريات.


في المقابل اشتكت الجماهير القطرية من بطئ الموقع الإلكتروني وعدم قدرتها على الحصول على تذاكر، فيما لم يصدر أي رد رسمي بهذا الخصوص.


الجوائز المالية

ووفق الجوائز المالية لبطولة كأس آسيا، فإن الفائز باللقب يحصل على 5 ملايين دولار، وصاحب المركز الثاني يحصل على 3 ملايين دولار، فيما يحصل صاحبا المركزين الثالث والرابع على مليون دولار لكل فريق.


وكان كل منتخب من المنتخبات المشاركة في البطولة وعددها 24 قد حصل على 200 ألف دولار.


وأظهرت التعليمات كذلك، أن الاتحاد الآسيوي يمنح جائزة اللعب النظيف، وتشير التعليمات إلى أن هذه الجائزة تمنح للمنتخب المشارك الذي حصل على أقل عدد من البطاقات الصفراء والحمراء.


وتمنح جائزة لأفضل هداف، وذلك للاّعب الذي يحقق أعلى نسبة من الأهداف، وفي حال التعادل "سيستفاد من تقييم عدد التمريرات الذي يحدده فريق دراسة التحليل الفني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتحديد الفائز"، وفق ما أظهرت التعليمات.


وإذا استمر التعادل، سيتم احتساب إجمالي الدقائق التي شارك فيها اللاعب المشارك مع تصنيف اللاعب الذي لعب لأقل عدد من الدقائق في المرتبة الأولى.


وتمنح أيضاً، جائزة أفضل لاعب في البطولة، "للشخص الذي يتسم بتأثير فاعل في كل مواجهة ويضفي بصمته الفريدة على مسار البطولة بأكملها وذلك وفقاً لاختيار دراسة التحليل الفني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم"، على ما ذكرت التعليمات.


وكذلك، تمنح جائزة أفضل حارس مرمى للحارس الذي يتألق بأدائه خلال البطولة، و"يتم اختياره وفقاً لاختيار فريق دراسة التحليل الفني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم".