الصين تدعو إلى حل سياسي في اليمن وتحذر من التصعيد الإقليمي

  • الوحدوي نت
  • منذ شهرين - Thursday 15 February 2024
الصين تدعو إلى حل سياسي في اليمن وتحذر من التصعيد الإقليمي


قال تشانج جيون، المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، إن بلاده مستعدة للعمل مع العالم من أجل إيجاد "حل سياسي" للنزاع في اليمن، لدعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.


وأشاد جيون في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول اليمن، نقلته وكالة شينخوا الصينية بالحوار الذي يجري بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى تسوية سياسية، وأعرب عن تقديره للتقدم الذي تحقق في العملية السياسية اليمنية، والجهود المشتركة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.


وجدد جيون تأييد الصين لعملية سياسية "يمنية يمنية".. وحث المجتمع الدولي على المشاركة بإيجابية في جهود السلام، قائلا: "نأمل أن تضع جميع الأطراف في اليمن مصلحة الشعب أولا، وتظهر الإرادة، وتمتنع عن التدخل، وتدفع العملية السياسية بثبات لتحقيق النتائج النهائية".


وأوضح جيون أن اليمن يواجه أزمة إنسانية مأساوية.. ودعا المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم الإنساني والتنموي لتلبية الاحتياجات العاجلة للشعب اليمني من الغذاء والماء والرعاية الصحية مربطا القرار السياسي في اليمن بالسياق الإقليمي الأوسع.

وفي هذا الصدد، طالب جيون بوقف عاجل للهجمات التي تشنها قوات الحوثيين على السفن التجارية، وقال إن "الأولوية القصوى تكمن في إيقاف النار في غزة واتخاذ تدابير مسؤولة لمنع المزيد من التصعيد الإقليمي"، ودعا إلى التضامن والعمل على الصعيد الدولي لتعزيز السلام في اليمن والشرق الأوسط الأوسع.