نقابة الصحفيين اليمنيين ترصد ١٧ حالة انتهاك خلال الربع الأول من العام الحالي

  • الوحدوي نت
  • منذ أسبوع - Sunday 21 April 2024
نقابة الصحفيين اليمنيين ترصد ١٧ حالة انتهاك خلال الربع الأول من العام الحالي


رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين ١٧ حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام الحالي في مؤشر سلبي يكشف استمرار استهداف الصحفيين من مختلف الجهات في بيئة خطرة لا تتوفر فيها أدنى ضمانات الحماية للعاملين في بلاط السلطة الرابعة.

وبحسب تقرير الرصد للربع الاول من العام الحالي الذي اطلقته النقاية مساء امس السبت فقد، تنوعت الانتهاكات التي تعرضت لها حرية الصحافة بين حجز الحرية ب ٤ حالات بنسبة ٢٣.٥٪ من إجمالي الانتهاكات، والاعتداء على الصحفيين والمؤسسات الصحافية ب ٤ حالات بنسبة ٢٣.٥٪، ثم التهديد والتحريض على الصحفيين ب ٣ حالات بنسبة ١٧.٦٪ والمصادرة والمنع والايقاف ب ٣ حالات بنسبة ١٧.٦٪، والمحاكمات والاستدعاء بحالتين بنسبة ١١.٨٪، والترحيل القسري لصحفي من دولة خارجية بحالة واحدة بنسبة ٦٪.
وارتكبت جماعة الحوثي ٥ حالات انتهاك طالت الصحفيين خلال الربع الأول بنسبة ٢٩٪ من إجمالي الانتهاكات تتساوى في ذلك مع الحكومة الشرعية التي ارتكبت هي أيضا ٥ حالات بنسبة ٢٩٪، ثم المجلس الانتقالي الجنوبي ب ٣ حالات بنسبة ١٨٪ من الانتهاكات، يلي ذلك السلطات المصرية بحالتين اثنتين بنسبة ١٢٪، ومجهولون بحالة واحدة بنسبة ٦٪، ووسيلة إعلام بحالة واحدة بنسبة ٦٪.
 وتنوع حجز الحرية بين حالتي اعتقال بنسبة ٥٠٪ من اجمالي حجز الحرية وحالة ملاحقة بنسبة ٢٥٪ وحالة اختطاف بنسبة ٢٥٪.
ولايزال هناك ٦ صحفيين معتقلين لدى أطراف مختلفة منهم ٣ في معتقلات جماعة الحوثي هم وحيد الصوفي " محفي منذ العام ٢٠١٤" ونبيل السداوي الموظف في وكالة سبأ، وعبدالله النبهاني الموظف في شبكة يمن ديجتال بصنعاء، وصحفيين أثنين لدى المجلس الانتقالي بعدن هم أحمد ماهر وناصح شاكر، وصحفي مخفي قسرا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ العام ٢٠١٥م هو محمد قائد المقري. 
ورصدت النقابة ٤ حالات اعتداءات طالت صحفيين وممتلكاتهم منها حالتي اعتداء بالضرب على صحفيين بنسبة ٥٠٪ من إجمالي الاعتداءات وحالة اعتداء علي مؤسسة إعلامية بنسبة ٢٥٪ وحالة اعتداء على سيارة صحفي بنسبة ٢٥٪.

كما سجلت النقابة ٣ حالات تهديد وتحريض طالت صحفيين منها حالتي تهديد بنسبة ٧٥٪ وحالة تحريض واحدة بنسبة ٢٥٪، كما وثقت النقابة ٣حالات منع وايقاف ومصادرة منها حالة منع من التغطية وحالة إيقاف مستحقات وحالة مصادرة ممتلكات إعلامية.
ورصدت النقابة حالتي محاكمة واستدعاء منها حالة محاكمة وحالة استدعاء، إضافة لحالة ترحيل قسري من قبل السلطات المصرية للصحفي توفيق الجند.