تسجيل 63 ألف حالة كوليرا في اليمن

  • الوحدوي نت - الأناضول
  • منذ أسبوع - Saturday 08 June 2024
تسجيل 63 ألف حالة كوليرا في اليمن


أعلنت منظمة أطباء بلا حدود الدولية، السبت، رصدها أكثر من 63 ألف إصابة بمرض الكوليرا في 20 محافظة يمنية، منذ مطلع العام الجاري 2024.
وقالت المنظمة في تقرير اطلعت عليه الأناضول: “تشهد 20 محافظة يمنية من أصل 22، ارتفاعا كبيرا في حالات الإسهال المائي الحاد (الكوليرا)”.
وأضافت أنه “منذ مطلع العام الجاري 2024، تمّ الإبلاغ عن أكثر من 63 ألف حالة في البلاد حتى 31 مايو/ أيار (الماضي)، وفقا للسلطات الصحية”.
وأوضحت أنه “رغم محدودية القدرة على الفحص في البلاد، تبين أن أكثر من 2,700 حالة من الحالات التي تم فحصها مخبريا هي إصابات مؤكدة بالكوليرا”.
وأطلقت المنظمة استجابة لمكافحة المرض في 8 محافظات، حيث تقدم العلاج الطبي للمرضى، وتدرب الطواقم الطبية وغير الطبية، وتتبرع بإمدادات طبية وتنفذ أنشطة توعية صحية، بحسب التقرير.
وفي 12 مايو الماضي، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، أنه يتم رصد نحو ألف حالة كوليرا يوميا في اليمن.
ونتيجة للصراع المستمر لنحو 10 أعوام، يعاني القطاع الصحي في اليمن تدهورا كبيرا، ونقصا حادا في المعدات الطبية والأدوية، ما أدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض.
ويعاني اليمن منذ سبتمبر/ أيلول 2014، ويلات حرب بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي بقيادة السعودية، وقوات جماعة انصار الله المدعومة من إيران، والمسيطرة على عدة محافظات شمالي البلاد بينها العاصمة صنعاء