الرئيسية الأخبار عربي ودولي

بغداد: عشرات القتلي بهجوم انتحاري علي مسجد

  • الوحدوي نت
  • منذ 16 سنة - السبت 08 أبريل 2006
بغداد: عشرات القتلي بهجوم انتحاري علي مسجد

أعلن مصدر في الشرطة العراقية الجمعة ان ثلاثة أشخاص فجروا انفسهم بالقرب من مدخل مسجد براثا الشيعي شمال غرب بغداد مما أدي إلي مقتل أكثر من 79شخصا وإصابة 140آخرين.
وقال مصدر الشرطة ان الأشخاص قاموا بتفجير أنفسهم قرب مدخل مسجد براثا قبيل انتهاء صلاة الجمعة في المسجد .
وقال شاهد عيان نجا من الحادث ان انتحاريين جاءا بزي امرأتين كي يفلتا من التفتيش الذي يخضع له الرجال في مدخل المسجد .
وتابع لقد تم التفجير قرب نقطة تفتيش في الجامع، واغلب القتلي والمصابين من الذين كانوا يقفون بطابور لاستلام جهاز الخلوي الذي يضعونه بأمانات المسجد بالقرب من مدخل المسجد .
يذكر ان مسجد براثا الذي يؤمه جلال الدين الصغير القيادي في المجلس الأعلي للثورة الاسلامية، هو أحد أبرز مساجد الشيعة في بغداد، ويؤمه الزوار للتبرك بمكانته كونه احد المقامات التي توقف بها الإمام علي بن ابي طالب، وكذلك للتبرك والاستشفاء بماء البئر الموجودة بالمسجد.
وقال السفير الامريكي لدي بغداد زلماي خليل زاد إن مسؤولين امريكيين أجروا محادثات مع بعض المجموعات المرتبطة بالتمرد السني في العراق، وحذر من خطر حرب أهلية يمكن أن تتحول إلي نزاع إقليمي.
وأضاف خليل زاد في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية ان المحادثات، في رأيه، كان لها تأثير إيجابي نظرا لانخفاض عدد الهجمات التي تستهدف القوات الامريكية والعراقية علي حد سواء.
لكنه حذر من أن الحرب الأهلية في العراق تبقي خطرا حقيقيا . ورفض خليل زاد الكشف عن هوية التنظيمات التي تم الاتصال بها، لكنه شدد علي أن الولايات المتحدة لن تتفاوض مع الصداميين أو الإرهابيين الذين يشنون حربا علي المدنية .
وكان يشير إلي أنصار الرئيس السابق صدام حسين والإرهابيين الأجانب من العناصر التابعة للأردني أبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين.

__________

القدس العربي