أوروبا تخشى على الإعلام في اليوم العالمي لحرية الصحافة

الإثنين 03 مايو 2021 الساعة 03 مساءً :- الوحدوي نت - متابعات

حذرت منظمات وساسة في ألمانيا من التهديدات التي تتعرض لها التغطية الصحافية في بلادهم، في وقت يخشى فيه الاتحاد الأوروبي من تهديد حرية الإعلام بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من مايو من كل عام. الوحدوي نت
وقال رئيس اتحاد الصحافيين الألمان، فرانك أوبرال “إذا كان عدد أعمال العنف ضد الصحافيين قد تضاعف خمس مرات خلال عام واحد فإن الحقوق الأساسية، وخاصة حرية الصحافة، تواجه مشكلة خطيرة في ألمانيا”.
وتابع “يجب ألا يصبح التعصب وكراهية الأصوات المستقلة واستخدام العنف ضد جميع من يتبنون آراء مختلفة أمرًا مقبولًا اجتماعيًا في بلدنا. الأوساط السياسية والشرطة والمجتمع المدني مطالبون بالدفاع عن حرية الصحافة”.
وخرجت ألمانيا من قائمة “الدول الرائدة” عالمياً في حرية الصحافة وفق أحدث مؤشر لحرية الصحافة نشرته منظمة مراسلون بلا حدود في أبريل الماضي بعد أن تراجعت من الترتيب الـ11 إلى الـ13 في عام 2020.
وبلغ العنف ضد الإعلاميين في ألمانيا مستويات غير مسبوقة، وتم رصد ما لا يقل عن 65 عملا من أعمال العنف ضد الصحافيين في عام 2020، بزيادة خمسة أضعاف مقارنة بعام 2019.
وأوضحت وزيرة الدولة لشؤون الثقافة والإعلام مونيكا جروترس “للآسف نرى بصورة متزايدة أن صحافيات وصحافيين يتعرضون للهجوم، كما أن الكراهية والحقد على الإنترنت يؤديان أحيانًا إلى اعتداءات جسدية، إضافة إلى أن المعلومات المضللة تهدد ديمقراطيتنا. إنني أدين بشدة هذا التحريض والعنف الجسدي بأشد عبارات الإدانة”.
وقالت مراسلون بلا حدود إنها تعتقد أن هناك مزيدا من الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها في 2020 أكثر من الماضي. وأضافت “تعرّض الصحافيون للَّكم والركل والدفع على الأرض، لقد تم البصق على الصحافيين وتعرضوا للمضايقة والإهانة والتهديد ومُنعوا من القيام بعملهم”
ووقعت معظم الهجمات الجسدية واللفظية أثناء المظاهرات أو إلى جانبها، مثل الاحتجاجات ضد القيود الحكومية المفروضة لاحتواء تفشي فايروس كورونا.
وصرح مالو دراير رئيس حكومة ولاية راينلاند – بفالتس الألمانية “لن نقف مكتوفي الأيدي عندما يتم منع صحافيين من أداء عملهم أو تتم مهاجمتهم أثناء مظاهرات مثلا”.
وكان المتحدث باسم مجلس إدارة المنظمة مايكل ريديسك صرح آنذاك “بسبب العديد من الهجمات خلال المظاهرات ضد التدابير الرامية إلى احتواء الجائحة، كان علينا أن نخفض درجة حرية الصحافة في ألمانيا من جيدة إلى مُرضية فقط، وهذا يعدّ بوضوح إشارة إنذار”.
وبالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة سوف تصدر الطبعة الجديدة من كتاب “صور لأجل حرية الصحافة” من جانب منظمة مراسلين بلا حدود، والذي تقول عنه المنظمة إنه يسلط الضوء على “أهم النقاط الساخنة من نحو 20 دولة فضلا عن خلفيات متحركة لأحداث إخبارية”.
وأكد الاتحاد الأوروبي بهذه المناسبة أهمية استقلالية وسائل الإعلام، وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيف بوريل باسم دول الاتحاد البالغ عددها 27 دولة “حرية الصحافة تعد ركيزة أساسية للمجتمعات الديمقراطية التي لا يمكن أن تزدهر إلا إذا توافرت للمواطنين إمكانية الوصول إلى معلومات موثوقة وتسنى لهم اتخاذ قرارات مستنيرة”.
وأشار بوريل إلى أنه في الوقت الذي أصبحت فيه التغطية الإعلامية المستقلة والحرة أكثر أهمية من أيّ وقت مضى لا تزال حرية الصحافة مهددة.
وأعربت منظمة مراسلون بلا حدود عن استيائها من أنه في بلغاريا مثلا يمتلك عدد قليل من رواد الأعمال “أغلب وسائل الإعلام ويحددون الخط التحريري في إطار تشاور وثيق مع سياسيين بارزين”.
وأضافت المنظمة أنه في المجر قام رئيس الوزراء فيكتور أوربان وحزبه الحاكم “بإخضاع وسائل الإعلام لسيطرتهم تدريجياً”.
وقال بوريل إنه يجب دعم حرية المعلومات وحرية التعبير في كل مكان وحمايتها. وأكد أن الاتحاد الأوروبي عازم على فعل المزيد في هذا الشأن – داخل أوروبا وخارجها- لافتا إلى أن العنف القائم على النوع ضد صحافيات يعد مدعاة للقلق بصفة خاصة.

*العرب


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة عربي ودولي
الكويت: محكمة الوزراء تقرر حبس الشيخ جابر المبارك الصباح
مواضيع مرتبطة
في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. واشنطن تقف إلى جانب الصحفيين "الشجعان"
4 صواريخ تستهدف قاعدة بلد الجوية في العراق
وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن لا تسعى للتصعيد مع روسيا
دولة عربية جديدة تعلن رصد إصابات بسلالة كورونا الهندية
في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. إليكم أبرز الحقائق والأرقام
السعودية ترفع تعليق سفر المواطنين للخارج اعتباراً من 17 مايو
مؤسسات نسوية وحقوقية تستنكر الاعتداء على الصحافية رواء مرشد
مفاوضات النووي الإيراني.. طهران تكشف عن صياغة مسودتين وواشنطن تتحدث عن طريق طويل قبل العودة للاتفاق