"الشرعية" تستدعي المستشارين وكبار المسؤولين إلى الرياض للقاء جروندبرج
الموضوع: محلي

قال مصدر رفيع في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الثلاثاء، إن قيادة الشرعية استدعت كبار المسؤولين في الحكومة ومستشاري الرئيس عبدربه منصور هادي إلى الرياض، بحلول الخميس المقبل، في سياق التحضيرات للقاء الأول مع مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن هانس جروندبرج.

وأوضح المصدر أن جروندبرج، سيبدأ هذا الأسبوع أولى جولاته في المنطقة من العاصمة السعودية الرياض، حيث سيلتقي مسؤولين يمنيين وسعوديين وخليجيين، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية الصادرة من لندن.

وكان المبعوث الأممي، أبلغ مجلس الأمن الدولي، أنه سيبدأ زيارته للمنطقة من الرياض، بلقاء الرئيس اليمني وكبار مستشاريه، ثم لقاء قادة جماعة الحوثيين، وسيتبعها بلقاء الفاعلين الإقليميين في الرياض ومسقط وأبوظبي والكويت وطهران والقاهرة، وغيرها.

واستهل جروندبرج مهامه عقب إحاطته، الجمعة، في مجلس الأمن بلقاء عدد من مندوبي الدول العربية لدى الأمم المتحدة، بمن فيهم مندوب سلطنة عُمان التي يرى فيها حلقة للوصل بينه وبين جماعة الحوثيين.

ويراهن المبعوث الأممي الرابع لليمن على إحراز ما لم يحرزه أسلافه، على الرغم من اعترافه بصعوبة المهمة، حيث أفاد بأن خبرته باليمن منذ نحو 10 سنوات تجعله مدركاً وبشكل مؤلم تعقيدات النزاع التي تتضاعف مع طول فترة النزاع.

وقال جروندبرج في إحاطته أمام مجلس الأمن "ليست لدي أوهام بخصوص صعوبة المهمة التي كلفني بها هذا المجلس. لن يكون من السهل تيسير استئناف عملية انتقال سياسي سلمية ومنظمة وتشمل الجميع، يقودها اليمن وتلبي المطالب والطموحات المشروعة للشعب اليمني، وفقاً للولاية الصادرة من هذا المجلس. لن تكون هناك مكاسب سريعة".

وتسلّم السويدي هانس جروندبرج مهامه مبعوثاً للأمم المتحدة مطلع سبتمبر، خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث الذي حاول دفع الأطراف المعنية لإنهاء النزاع الدامي في البلد الفقير دون التوصل إلى نتيجة حاسمة.

وتبذل الأمم المتحدة قصارى الجهد لتحقيق تقدم صوب إنهاء الحرب المستمرة منذ نحو سبع سنوات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي. 

الوحدوي نت - متابعات
الثلاثاء 14 سبتمبر-أيلول 2021
أتى هذا الخبر من الوحدوي نت:
http://alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://alwahdawi.net/news_details.php?sid=23865