Home News Arabic and International

القيادي الناصري التونسي محمد البراهمي.. تاريخ من النضال

القيادي الناصري التونسي محمد البراهمي.. تاريخ من النضال

  يعدّ البراهمي من أبرز قيادات المعارضة في تونس، وهو قيادي بالجبهة الشعبية اليسارية ومؤسس التيار الشعبي ذي التوجهات القومية، والأمين العام الأسبق لحركة الشعب القومية، وعضو المؤتمر الناصري العام.

الوحدوي نت

 وُلد محمد البراهمي في 15 مايو/أيار 1955 بمنطقة الحشانة بولاية سيدي بوزيد. ودرس بمدرسة 2 مارس وكذلك بالمدرسة الابتدائية في الرملية. أما بالنسبة للتعليم الثانوي فقد درس أولاً بإعدادية المكناسي ثم بالمعهد الثانوي بحي الشباب بقفصة. وأما السنة الختامية فقد قضاها في المعهد الفني ببنزرت.

والتحق بعد ذلك بالمعهد الأعلى للتصرف، وحصل على شهادة الأستاذية في المحاسبة سنة 1982. وعمل لمدة سنتين كمدرس تقنيات اقتصادية ومحاسبة بالمعهد الفني بمنزل بورقيبة، وبعد ذلك عمل بديوان إحياء المناطق السقوية بسيدي بوزيد لمدة 8 أشهر.

وعمل من سنة 1985 إلى سنة 1993، بالوكالة العقارية للسكنة. وبداية من 1994 حتى 2002 عمل كمتعاون بوكالة التعاون الفني بالملكة العربية السعودية وشغل خطة مدقق حسابات. ومن سنة 2004 كان متصرفاً عاماً بالوكالة العقارية للسكن.

وبالنسبة للعمل السياسي، انضم البراهمي إلى ما كان يطلق عليه في الجامعة اسم "الطلاب العرب التقدميون الوحدويون"، ونشط من خلالها الى أن أسس رفقة زملائه سنة 2005 حركة الوحدويين الناصرين، وكانت الحركة ممنوعة وتعمل سراً إلى أن جاءت الثورة وأسس حركة الشعب.

واعتقل البراهمي مرتين في سنة 1981، وتمت تبرئته من قبل المحكمة، وكذلك سنة 1986 وتمت تبرئته أيضاً من جانب المحكمة. وبعد الثورة التونسية اصبح أميناً عاماً لحركة الشعب .. إلا أنه قدم استقالته مطلع الشهر الجاري من الأمانة العامة لحركة الشعب، مبرراً ذلك بـ”العطل التنظيمي والسياسي للحركة”، وأسّس حزب 'التيار الشعبي” الذي أصبح منسّقه العام، وهو معروف بمواقفه المنتقدة لحركة النهضة والإخوان المسلمين.

وسبق وأعلن المعارض البراهمي قبل ايام من اغتياله انه انسحب من حركة الشعب لانها تسير في اتجاه قريب من السلطة. لقد فقدت الامة العربية رجلاً ناصرياً عظيماً عاش وعظيماً كان استشهادك، مع الشهداء تعيش ومع الشهداء تبعث وتحت لوائهم تحشر إلى جنة الخلد.