Home News Arabic and International

وزير التربية التونسي يقدم استقالته وسط توسع موجة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاط الائتلاف الحاكم

وزير التربية التونسي يقدم استقالته وسط توسع موجة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاط الائتلاف الحاكم

قدم وزير التربية التونسي سالم الابيض استقالته من الحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية بحسب ما أكد الاربعاء عبد السلام الزبيدي المتحدث الرسمي باسم الحكومة.

الوحدوي نت

وقال الزبيدي لفرانس برس ان الابيض "قدم استقالته رسميا واتفق مع رئيس الحكومة علي العريض على تصريف الاعمال في وزارة التربية الى حين التعرف على افق الوضع السياسي في تونس".

والابيض المعروف بتوجهاته القومية العربية هو اول وزير يستقيل من الحكومة إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي (قومي عربي) الذي قتل بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس في 25 يوليو/تموز الحالي.

ومنذ عملية الاغتيال تطالب المعارضة باستقالة حكومة علي العريض وحل المجلس التاسيسي (البرلمان) وبتشكيل حكومة "انقاذ وطني" تضم شخصيات "مستقلة" لا تترشح للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

واثار اغتيال البراهمي في ثاني عملية اغتيال سياسي تشهدها تونس في الاشهر الستة الاخيرة موجة احتجاجات كبيرة تطالب برحيل الائتلاف الحاكم الذي يترأسه حزب النهضة الاسلامي المعتدل.

ويحمل الكثير من التونسيين الحكومة مسؤولية الفشل في كبح جماح المتطرفين الاسلاميين الذين يتهمون بتنفيذ العديد من الهجمات منذ الاطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 2011.

ويحاول حزب النهضة نزع فتيل الأزمة بالدعوة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تضم المزيد من الأحزاب.

وفي آذار/مارس الماضي تم تعيين الابيض وزيرا للتربية في الحكومة التي شكلها العريض القيادي في حركة النهضة إثر استقالة رئيس الحكومة حمادي الجبالي الامين العام لحركة النهضة.

 

واستقال الجبالي في 19 شباط/فبراير الماضي بعد اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس في السادس من الشهر نفسه.