Home News Locally

مجلس الشعب السوري يفتح اليوم باب الترشح للانتخابات الرئاسية

مجلس الشعب السوري يفتح اليوم باب الترشح للانتخابات الرئاسية

من المقررأن يعقد "مجلس الشعب السوري اليوم جلسة ضمن الدورة الاستثنائية يعلن خلالها فتح باب الترشح إلى منصب رئاسة الجمهورية ويحدد يوم إجراء الانتخابات الرئاسية، على أن تبدأ فترة تقديم طلبات الترشح بدءاً من صباح غد الثلاثاء وذلك لمدة عشرة أيام ".. 

الوحدوي نت

ونقلت صحيفة "الوطن" السورية عن عضو مجلس الشعب أحمد الكزبري أن "رئيس المجلس جهاد اللحام سيدعو إلى فتح باب الترشيح لمن يرغب وسيحدد يوم إجراء الانتخابات"، لافتاً إلى أن "باب الترشح مفتوح للجميع وأن المحكمة الدستورية العليا ستستقبل كافة طلبات الترشح لمن توافرت فيه الشروط دون استثناء ".

بدوره أكد عضو مجلس الشعب عمر أوسي لـ"الوطن" أن "أسماء أو أعداد المترشحين غير معروفة إلى الآن"، مشدداً على أن الانتخابات الرئاسية المقبلة لن تكون صحيحة في حال لم يكن هناك أكثر من مرشح، كما توقع عضو مجلس الشعب شريف شحادة أن يصل عدد المرشحين إلى ثلاثة .

ويشترط القانون الجديد للانتخابات العامة في سوريا أن يكون المرشح لمنصب رئيس الجمهورية متماً الأربعين من عمره في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب، ومتمتعاً بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية العربية السورية بالولادة، ومتمتعا بحقوقه السياسية والمدنية وغير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة ولو رد إليه اعتباره، وأن لا يكون متزوجاً من غير سورية، وأن يكون مقيماً في الجمهورية العربية السورية مدة لا تقل عن 10 سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح، وألا يحمل أي جنسية أخرى غير جنسية الجمهورية العربية السورية، وأن لا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب، والأهم ان يحصل على تأييد 35 عضوا من أعضاء مجلس الشعب .

ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات الرئاسية في سوريا مقاطعة من قبل المعارضة، الخارجية على الأٌقل، التي تسعى للإطاحة بالرئيس الحالي بشار الأسد، وتشكك في شرعية حكمه للبلاد وبالتالي ترشحه للانتخابات الرئاسية، خاصة في ظل النزاع الدموي الذي تشهده البلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات .

ولم يعلن الرئيس الأسد إلى الآن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية في سوريا إلا أنه لمح أكثر من مرة إلى امتلاكه هذا الحق، كما تؤكد الشخصيات السورية الرفيعة بما لايدع مجالا للشك أن الأسد ماض نحو ولاية رئاسية ثالثة .

ويتيح دستور العام 2012 فرصة اجراء انتخابات رئاسية تعددية .

وكان الرئيس الحالي بشار الأسد قد انتخب باستفتاء بعد وفاة والده الرئيس حافظ الأسد في العام 2000، قبل أن يعاد انتخابه باستفتاء مماثل عام 2007 لولاية ثانية .