Home News Arabic and International

تفاقم الأزمة بين هولندا وتركيا

تفاقم الأزمة بين هولندا وتركيا

ندد الرئيس التركي رجب اردوغان الاحد بسلوك يذكر ب"النازية والفاشية" وذلك اثر طرد هولندا وزيرة تركية كانت ستشارك في تجمع في اطار الحملة لتعزيز سلطاته. الوحدوي نت

واكد اردوغان ان هولندا "ستدفع الثمن" لطردها السبت وزيرة شؤون الاسرة التركية فاطمة بتول سايان كايا ورفضها استقبال وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو.

وتصاعد التوتر في الاسابيع الاخيرة بين انقرة وعواصم اوروبية عدة بسبب مشاركة وزراء اتراك في تجمعات تهدف الى حض اتراك الخارج على تاييد تعزيز سلطات اردوغان في الاستفتاء المقرر في 16 نيسان/ابريل.

واذا كانت تجمعات عدة وخصوصا في المانيا قد الغيت في الايام الاخيرة، فان هولندا هي البلد الاوروبي الوحيد الذي قرر ان يمنع حضور وزراء اتراك.

واعتبر اردوغان في خطاب القاه في اسطنبول ان كيفية التعامل مع وزيرة الاسرة ومسؤولين اتراك اخرين يعكس تصاعدا ل"العنصرية والفاشية" و"شكلا من الاسلاموفوبيا".

وصباحا، استبدل متظاهرون اتراك لوقت قصير العلم التركي بالعلم الهولندي على قنصلية هولندا في اسطنبول التي اغلقت انقرة السبت الطرق المؤدية اليها. وقالت لاهاي انها "احتجت لدى السلطات التركية التي وعدت بالتحقيق".

وحاولت كايا مساء السبت التوجه الى القنصلية التركية في روتردام اتية من المانيا للقاء الجالية التركية. وكان تشاوش اوغلو سيتوجه ايضا الى روتردام للمشاركة في تجمع مؤيد لاردوغان لكن رئيس بلدية المدينة الغاه.

باريس تدعو الى التهدئة

ووقعت حوادث ليلا قرب القنصلية التركية في روتردام بين نحو الف متظاهر يحملون الاعلام التركية والشرطة الهولندية التي استخدمت خراطيم المياه والاحصنة لتفريقهم.

في المقابل، وصل وزير الخارجية التركي مساء السبت الى مدينة متز في شرق فرنسا حيث شارك الاحد في تجمع بدعوة من اتحاد الديموقراطيين الاتراك الاوروبيين الذي ينظم تجمعات انتخابية لحساب حزب العدالة والتنمية الحاكم. وفي خطابه الذي نقلته قنوات التلفزة التركية، هاجم تشاوش اوغلو هولندا معتبر انها "عاصمة الفاشية".

وشكر اردوغان فرنسا الاحد لسماحها بزيارة وزير خارجيته، وقال ان "فرنسا لم تقع في هذا الفخ".

ودعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الاحد الى "التهدئة".

وقال "لا بد من التحلي بالمسؤولية وتجنب الجدل غير المفيد" داعيا "السلطات التركية الى تفادي المبالغات والاستفزازات".

وكان تشاوش اوغلو سيشارك ايضا الاحد في تجمع في زوريخ لكن اللقاء الغي بسبب رفض الفندق الذي اختير لاستضافته وفق الاذاعة والتلفزيون السويسريين.

وذكرت الصحافة النمسوية ان اربعة تجمعات كانت مقررة نهاية الاسبوع في النمسا في حضور مسؤولين في حزب العدالة والتنمية تم الغاؤها.

وكان اردوغان تحدث السبت عن "بقايا النازية" بعدما منعت هولندا تشاوش اوغلو من الهبوط في اراضيها. ووصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي هذه التصريحات بانها "مجنونة" و"غير لائقة".

وكان الف متظاهر تجمعوا امام قنصلية هولندا في اسطنبول مطلقين شعارات مؤيدة لاردوغان فيما رشق متظاهرون اخرون السفارة الهولندية في انقرة بالبيض.

وابلغت انقرة السبت القائم بالاعمال الهولندي ان تركيا "لا ترغب في ان يعود السفير الهولندي الى عمله قريبا علما بانه حاليا خارج البلاد".

وتاتي الازمة بين هولندا وتركيا قبل بضعة ايام من الانتخابات التشريعية الهولندية المقررة الاربعاء والتي هيمن موضوع الاسلام على حملتها. وتوقعت اخر استطلاعات الراي ان يحل حزب النائب المناهض للاسلام غيرت فيلدرز ثانيا.