Home News Locally

السعودية تناقش مع السويد “الخطوات المشتركة” لوقف إطلاق النار في اليمن

السعودية تناقش مع السويد “الخطوات المشتركة” لوقف إطلاق النار في اليمن

ناقشت المملكة العربية السعودية، يوم الخميس، مع السويد الخطوات المشتركة لوقف إطلاق النار في اليمن،

جاء ذلك خلال لقاء السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، بالمبعوث السويد إلى اليمن السفير بيتر سمينبي، في العاصمة السعودية الرياض.حسب ما أفاد حساب السفارة السعودية في اليمن على تويتر.

وذكر حساب السفارة السعودية في اليمن على تويتر، أن للقاء، “ناقش جهود المملكة والخطوات المشتركة لوقف إطلاق النار والدخول في مشاورات سياسية لرفع المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني”.

وأكد الجانبان على دعم المبعوث الأممي إلى اليمن للتوصل لحل سياسي شامل في اليمن.

ومطلع سبتمبر/أيلول عينت الأمم المتحدة هانس غروندبرغ (سويدي) مبعوث جديد إلى اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.