Home News Arabic and International

بوتين يلتقي لوكاشينكو ويجدد القول: الهجوم الأوكراني فشل

بوتين يلتقي لوكاشينكو ويجدد القول: الهجوم الأوكراني فشل


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجدداً؛ خلال استقباله حليفه البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أن الهجوم الأوكراني المضاد «فشل»... فيما تحدث ضيفه علناً عن «ضغط» يتعرض له من ضباط «فاغنر»؛ «للذهاب غرباً» نحو بولندا.

وزار الاثنان متحفاً لتكريم البحرية الروسية ليس بعيداً من مدينة سان بطرسبورغ الروسية المطلة على بحر البلطيق. وقبل ذلك تحدثا في بداية لقائهما الأول بعد تمرد جماعة «فاغنر»، أكثر من مرة عن الهجوم الأوكراني المضاد. وقال لوكاشينكو: «ليست هناك حملة مضادة»، ورد بوتين: «هناك حملة؛ ولكنها فشلت».

وقال بوتين في بداية اجتماع عُقد في «قصر كونستانتينوفسكي» في سان بطرسبورغ: «لقد غيرت بعض خططي، يمكننا قضاء يوم ونصف أو يومين، للتفاوض بشأن مسائل مشتركة عدة». وأضاف أن «عدداً قياسياً» من المعدات والتقنيات الأجنبية دُمر خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة، وأن الهجوم الأوكراني المضاد «فشل».

وأشار الرئيس لوكاشينكو، خلال المحادثات، إلى أنه وفقاً لبياناته؛ «دُمر أكثر من 15 من دبابات (ليوبارد) وأكثر من 20 مركبة من طراز (برادلي) في معركة واحدة».

وفي الوقت نفسه، أشار بوتين إلى أن «المرتزقة الأجانب في أوكرانيا يعانون من خسائر كبيرة»، فقال: «بالنسبة إلى المرتزقة الأجانب، فهم يعانون أيضاً من خسائر كبيرة بسبب غبائهم». وأضاف: «على أية حال، فإن مجتمعات الدول التي ترسل حكوماتها أشخاصاً إلى منطقة القتال، يجب أن تعرف أيضاً ما يحدث هناك... وبالطبع؛ سنلفت انتباه مجتمعات هذه الدول إلى هذا الأمر، حتى تتمكن من تقييم تصرفات حكامهما».

وأكد الرئيس الروسي أن الخسائر في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية تجاوزت 26 ألف شخص خلال المدة الأخيرة. وأضاف: «عدد قياسي من المعدات والتقنيات الأجنبية دُمر خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة».

كما أكد أنه يجري «تنفيذ جميع خططنا؛ حتى بوتيرة أفضل مما توقعنا (...)، وأود أن أشير إلى الحالة الجيدة لاقتصاد كل من روسيا وبيلاروسيا... بالطبع؛ سنتحدث أيضاً عن القضايا الأمنية في المنطقة».

ونقلت قناة على تطبيق «تلغرام» مرتبطة برئيس روسيا البيضاء عن لوكاشينكو قوله بنبرة مازحة، إن مقاتلي مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة، الذين يدربون قوات روسيا البيضاء حالياً، حريصون على عبور الحدود إلى بولندا العضو في «حلف شمال الأطلسي». وقال: «بدأ رجال (فاغنر) يضغطون علينا؛ يريدون الذهاب غرباً. دعنا نذهب في رحلة إلى وارسو وزوسوف».

وتحرك بولندا قوات إضافية نحو الحدود مع روسيا البيضاء رداً على وصول قوات «فاغنر» إلى روسيا البيضاء التي انتقلوا إليها بعد تمرد قصير على روسيا الشهر الماضي.

وأكد لوكاشينكو، الأحد، أنه «سيبقي» عناصر مجموعة «فاغنر» في وسط بيلاروسيا.

وأدى مقاتلو «فاغنر» دوراً رئيسياً في الهجوم الروسي على أوكرانيا؛ لا سيما على خط الجبهة في المعركة الدامية للسيطرة على باخموت (شرق) التي أعلنت موسكو سقوطها بيدها في مايو (أيار) بعد أشهر حصار دمر المدينة.

وفي 24 يونيو (حزيران) بلغ النزاع ذروته مع هيئة الأركان العامة الروسية، واحتلّ مقاتلو «فاغنر» مقراً للجيش في «روستوف أون دون» في جنوب روسيا لساعات، وقطعوا مسافة مئات الكيلومترات باتجاه موسكو، في تمرّد هزّ أركان السلطة الروسية.

وانتهى تمردهم باتفاق ينص على مغادرة رئيس «فاغنر» يفغيني بريغوجين إلى بيلاروسيا. وعُرض على مقاتليه الانضمام إلى القوات النظامية، أو العودة إلى الحياة المدنية، أو المغادرة مع قائدهم إلى بيلاروسيا.