Home News Arabic and International

بايدن يدعو رئيس الوزراء العراقي لزيارة البيت الأبيض

بايدن يدعو رئيس الوزراء العراقي لزيارة البيت الأبيض


قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن اجتمع في نيويورك أمس (الاثنين)، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي تلقى دعوة من الرئيس جو بايدن لزيارة البيت الأبيض.

وذكرت وسائل إعلام رسمية عراقية أن السوداني، الموجود في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال إنه سيتم تحديد موعد الزيارة الرسمية لواشنطن في وقت لاحق.

ولم يجتمع بايدن والسوداني منذ تولى رئيس الوزراء العراقي منصبه العام الماضي.

ومنذ ذلك الحين، أصبح عليه تحقيق توازن دبلوماسي مع إيران والولايات المتحدة اللتين كانت أراضي العراق مسرحاً لصراعهما في الماضي، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن السوداني وبلينكن «جددا التزامهما بمواصلة تعزيز الشراكة بين البلدين».

والعراق شريك وثيق للولايات المتحدة منذ الغزو الأميركي عام 2003، ويقول الجانبان إنهما يحاولان توسيع علاقتهما من التركيز فقط تقريباً على الدفاع ومكافحة الإرهاب إلى التعاون الاقتصادي.

وشدد بلينكن خلال الاجتماع على «دعم الولايات المتحدة» لاستئناف عمليات خط الأنابيب بين إقليم كردستان شبه المستقل بشمال العراق وتركيا، الذي توقفت تدفقات النفط خلاله منذ مارس (آذار).

وقالت تركيا الأسبوع الماضي، إن خط الأنابيب، الذي يسهم بنحو 0.5 في المائة من إمدادات النفط العالمية، سيكون جاهزاً لاستئناف العمليات قريباً، لكن لم يتضح ما إذا كانت بغداد وأنقرة قد اتفقتا على شروط استئناف تدفقات الخام، أم لا.

كما أشاد بلينكن «بالتزام رئيس الوزراء باستقلال القضاء فيما يتعلق بإدانات وأحكام صدرت في الآونة الأخيرة على عدة أفراد بتهم الإرهاب فيما يتعلق بمقتل المواطن الأميركي ستيفن ترول».

وأصدر العراق أحكاماً الشهر الماضي، على إيراني و4 عراقيين بالسجن المؤبد على خلفية مقتل ترول في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، في أحد الأحياء التي تقطنها الطبقة المتوسطة بوسط بغداد.

ولم يعلن المسؤولون في القضاء أسماء المتهمين، لكنهم قالوا إن العراقيين الأربعة أعضاء في فصيل شيعي.