Home News Locally

غرفة القاهرة التجارية تتوقع ارتفاع أسعار السلع المستوردة في ‎مصر جراء هجمات الحوثيين في ‎البحر الأحمر

غرفة القاهرة التجارية تتوقع ارتفاع أسعار السلع المستوردة في ‎مصر جراء هجمات الحوثيين في ‎البحر الأحمر


توقع مصدر مسؤول بغرفة القاهرة التجارية، أن تؤثر توترات البحر الأحمر الناتجة عن استهداف الحوثيين السفن التجارية على إيرادات قناة السويس واستمرارها يؤثر على أسعار الشحن وزيادة أسعار نولون الشحن وكذلك أسعار السلع المستورة لمصر بشكل عام، وحتى الآن لم يتم التأثير بشكل كبير.

وأوضح سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، عمرو السمدوني، أن شركات التأمين رفعت الأسعار الخاصة بالتأمين على الحاويات والشحن، وفي الوقت نفسه، لجأت بعض الشركات العالمية إلى طرق بحرية أخرى بعيدا عن البحر الأحمر، واستبدلته بطريق رأس الرجاء الصالح.

وأشار إلى أن تكلفه نولون الشحن تمثل من 50 إلى 60% من قيمة السلع، أي أنه حال استمرار هذه التوترات، سترتفع الأسعار مما لا شك فيه خلال الفترة المقبلة، تأثرا بهذه التوترات.

موضحا أن الإبحار حول أفريقيا يزيد مسافة رحلة السفن بنحو 3200 ميل مقارنة بعبور قناة السويس، ويضيف نحو مليون دولار إلى تكلفة الوقود.

وتمر نحو 10% من تجارة النفط، و8% من تجارة الغاز المسال عبر قناة السويس، بينها نحو ثلثي النفط الخام القادم من منطقة الخليج، وفقا لبيانات وكالة "بلومبيرج" الأميركية.