Home News Locally

سفير أميركا باليمن لـ"العربية": إيران لا تزال نشطة في تموين الحوثيين

سفير أميركا باليمن لـ"العربية": إيران لا تزال نشطة في تموين الحوثيين


وسط الهجمات الحوثية المتواصلة على سفن الشحن في البحر الأحمر، والضربات الأميركية المضادة على مواقع الحوثيين في اليمن، اتهم سفير الولايات المتحدة لدى اليمن، ستيفن فاجن، إيران باستمرار تقديم الدعم للحوثيين بالأسلحة والمعلومات.


وقال فاجن لـ"العربية/الحدث" اليوم الخميس إن "إيران لا تزال نشطة في تموين الحوثيين بالأسلحة ومكوناتها والمعلومات لاستهداف السفن" التجارية.


كما أكد أن هناك جهودا كبيرة تبذل بالتنسيق مع دول أخرى للحد من تهريب الأسلحة من إيران للحوثيين.



"هجمات متهورة"



إلى ذلك أضاف أن "الولايات المتحدة ليست في حرب مع الحوثيين لكنها ملتزمة باستعادة حرية الملاحة"، مردفاً أن "هجمات الحوثيين متهورة ونعمل مع الشركاء لمواجهتها".



وأوضح أنه "كجزء من تحالفات دولية، فإن الولايات المتحدة تقوم بحماية الملاحة الدولية عبر "عملية حارس الازدهار"، وأيضاً إضعاف إمكانيات الحوثيين كي لا يتمكنوا من استمرار هجماتهم على الملاحة، وذلك عبر الضربات المركزة على إمكانياتهم من الأسلحة التقليدية المتطورة".



كما لفت إلى أن "الضربات المركزة باتت ضرورية ومناسبة وتتسق مع القانون الدولي، وتنفيذها هو جزء من الحق الطبيعي لواشنطن في الدفاع عن النفس بموجب نص المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".



محادثات سرية مع طهران



يشار إلى أنه منذ تفجر الحرب في قطاع غزة، شن الحوثيون سلسلة ضربات على سفن التجارة، بينما تكشفت مساع أميركية جرت قبل أشهر خلف الكواليس من أجل حث إيران على الضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم.



فقد كشف مسؤولون أميركيون وإيرانيون أن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع طهران هذا العام في محاولة لإقناعها باستخدام نفوذها على الحوثيين لإنهاء الهجمات في البحر الأحمر.



وقال المسؤولون إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن أيضاً مخاوف حول البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت بعمان في يناير الماضي وكانت الأولى بين الخصمين منذ 10 أشهر، وفق صحيفة "فايننشال تايمز".