الرئيسية الأخبار عربي ودولي

محادثات «صريحة وصعبة» بين المستشار النمساوي والرئيس الروسي في موسكو

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ سنتين - Monday 11 April 2022
محادثات «صريحة وصعبة» بين المستشار النمساوي والرئيس الروسي في موسكو


 أجرى المستشار النمساوي كارل نيهامر محادثات «مباشرة وصريحة وصعبة» مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، الإثنين، في زيارة أثارت ردود فعل أوروبية متباينة منها الاندهاش والتشكيك والتنديد.
و هو أول زعيم في الاتحاد الأوروبي يجتمع مع بوتين منذ أن أمر قواته بغزو أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط. وبينما تحتفظ النمسا عموما بعلاقات مع موسكو أوثق من معظم دول الاتحاد الأوروبي، لم يكن هذا هو الحال في الفترة الأخيرة.
وأعرب نيهامر عن تضامنه مع أوكرانيا بعد الغزو الروسي وندد بجرائم الحرب الروسية الواضحة هناك، بينما انضمت حكومته إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى في طرد الدبلوماسيين الروس، وإن لم يشمل ذلك سوى جزء صغير من الوجود الدبلوماسي الروسي الكبير هناك.
وفي بيان بعد الاجتماع، قال إن المحادثات مع بوتين كانت «مباشرة للغاية ومنفتحة وصعبة». وأضاف أن أهم رسالة إلى بوتين هي أن الحرب في أوكرانيا يجب أن تنتهي لأنه «في الحرب لا يوجد سوى خاسرين من الجانبين». وبيّن أن اللقاء مع بوتين «لم يكن ودياً».
وأكد في تصريحات للإعلام: «ناقشنا تداعيات جرائم الحرب وفقا للقانونين الدولي و الجنائي».
ودعا إلى أن «يكون التحقيق بشأن الجرائم، دوليا وفعالا من أجل ملاحقة المرتكبين».
وزاد قلت بصراحة لبوتين «إننا لا نتشارك الرأي بشأن العدوان على أوكرانيا، أوضحت له ضرورة محاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة وعدم تكرارها».
وواصل: «كانت هناك محاولات للدخول إلى كييف لكن القوات لم تكن كافية والآن هناك أهداف أخرى لروسيا».
وقال متحدث باسم نيهامر إن الاجتماع عُقد في مقر إقامة بوتين الرسمي في نوفو أوجاريوفو خارج موسكو.
وقالت وسائل إعلام نمساوية، من بينها صحيفة «كرونين تسايتونغ» إن المحادثات انتهت بعد حوالى 90 دقيقة.
وكتب راينهارد هاينش أستاذ السياسة النمساوية المقارنة في جامعة سالزبورغ على تويتر «دعونا نأمل أن يكون لزيارة المستشار النمساوي نيهامر لبوتين تأثير أكثر مما قيل ومما تراه العين. لقد خدمت النمسا مصالح موسكو كثيرا فيما مضي».
أما حزب الخضر اليساري، شريك نيهامر المحافظ في الائتلاف، فذهب إلى أبعد من ذلك بانتقاده الزيارة، في حين رحبت ألمانيا بالمحادثات.
وكتبت إيفا إرنست دجيجيتس المتحدثة باسم الشؤون الخارجية لحزب الخضر على تويتر «لا يمكنني التغاضي عن زيارة لبوتين. هذا ليس له علاقة بالدبلوماسية. هذه أيضا ليست خريطة طريق متفقا عليها للمفاوضات. سوف يستخدمها بوتين في دعايته».
وبعد أن تأثر بوضوح بالمحادثات الهاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، زار نيهامر أوكرانيا السبت لإظهار «الدعم السياسي» لكييف.
وخلال تأكيد زيارته لموسكو الأحد، أشار نيهامر إلى غزو أوكرانيا على أنه «حرب العدوان الروسية» ودعا إلى إنهاء الصراع ووقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية.