الرئيسية الأخبار عربي ودولي

ليز تراس تفوز بزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ سنة - Monday 05 September 2022
ليز تراس تفوز بزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية


فازت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، بزعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء بريطانيا، خلفًا لسلفها بوريس جونسون، لتصبح بذلك ثالث رئيسة وزراء في بريطانيا.

وقالت ليز، البالغة 47 عاما، فور إعلان فوزها على منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك (42 عامًا): "أشكر [بوريس] جونسون على قيادته لحزب المحافظين والحكومة في ظروف صعبة. أنوي الوفاء بتعهداتي للناخبين وبلدنا. سنتعامل مع أزمة الطاقة وأقدم خطة لخفض الضرائب".

وبحسب نتائج التصويت التي بثتها قناة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن تراس حصدت نحو 81.3 ألف صوت مقابل 60.4 ألف صوت لوزير المال السابق، ريتشي سوناك.


وأصبحت تراس بعد فوزها بالانتخابات ثالث سيدة تشغل منصب رئيس الحكومة البريطانية، بعد تيريزا ماي (2016 - 2019) ومارغريت تاتشر (1979 - 1990).

وكانت تراس قالت، يوم الجمعة الماضي، إنها تحمل "برنامجا جريئا" يدعم "نمو الاقتصاد في بريطانيا"، مكررة وعدها بخفض الضرائب والحد من البيروقراطية.


وقالت: "النظر إلى كل شيء من عدسة إعادة توزيع (الثروات) هو أمر خاطئ برأيي".

أمضت وزيرة الخارجية الطامحة طفولتها شمالي إنجلترا ودرست في مدرسة حكومية في ليدز، درست السياسة والاقتصاد والفلسفة في جامعة أوكسفورد، وهي من أبوين يؤيدان حزب العمال، وتوجهاتهما يسارية.