الرئيسية الأخبار عربي ودولي

شي جين بينغ : الصين يمكنها العمل مع أمريكا قبل اجتماع محتمل مع بايدن

  • الوحدوي نت - د ب أ:
  • منذ سنة - Thursday 27 October 2022
شي جين بينغ : الصين يمكنها العمل مع أمريكا قبل اجتماع محتمل مع بايدن


أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن استعداد بلاده للعمل مع الولايات المتحدة لإيجاد سبل للتعاون، في تصريحات أدلى بها قبل لقاء محتمل مع الرئيس جو بايدن في قمة مجموعة العشرين الشهر المقبل.

وقال شي إن توطيد الاتصال والتعاون الوثيقين بين الصين والولايات المتحدة، كدول كبرى، سيساعد في تحقيق المزيد من الاستقرار واليقين في العالم، وسيعزز السلام والتنمية العالميين، وذلك في رسالة بعثها الرئيس أمس الأربعاء، إلى حفل العشاء السنوي للجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا.

وأكد الرئيس شي على أن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع كل منهما الأخرى في العصر الجديد على أساس الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للطرفين، والذي لا يعود بالنفع على البلدين فحسب، بل على العالم كله، بحسب التقرير الذي أصدرته شينخوا اليوم الخميس.

 وتحمل التصريحات نبرة تصالحية بعدما ضمن شي فترة ولاية ثالثة غير مألوفة خلال المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي، وتعهد بأن الصين سوف تصر على موقفها في عالم أكثر عدائية، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وفي معرض التحدث لقادة وزارة الدفاع الأمريكية أمس الأربعاء، قال بايدن إنه رغم أن الولايات المتحدة تبقي على تميزها العسكري على الصين، “نوضح أننا لا نسعى للصراع”.

وأضاف ” سوف تكون هناك منافسة شديدة، ولكن لا يوجد حاجة لأن يكون هناك صراع”.