الرئيسية الأخبار عربي ودولي

رئيس مجلس الأمة الكويتي يطالب بانتخابات جديدة بعد عودته بحكم قضائي

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ سنة - Tuesday 21 March 2023
رئيس مجلس الأمة الكويتي يطالب بانتخابات جديدة بعد عودته بحكم قضائي


طالب رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) اليوم الثلاثاء بانتخابات جديدة و”العودة إلى الأمة” بعد أن قضت المحكمة الدستورية العليا يوم الأحد ببطلان الانتخابات البرلمانية التي جرت العام الماضي وأعادت مجلسه الذي تم حله بمرسوم أميري.

وأضاف مرزوق الغانم في مؤتمر صحفي حسبما نشره حساب مجلس الأمة على تويتر “رسالتي الأولى، ويشاركني بها أكثر النواب، هي الدعوة إلى الرجوع إلى الأمة مصدر السلطات جميعها”.

وأبطلت المحكمة الدستورية، التي تعد أحكامها نهائية، يوم الأحد الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر أيلول وقضت بعودة البرلمان السابق الذي انتخب في 2020 ويرأسه الغانم بعد أن تم حله في خضم أزمة سياسية طاحنة بين نواب المعارضة والحكومة الصيف الماضي. وتعيش الكويت أزمات متتالية بسبب الصراع بين الحكومة التي يعينها أمير البلاد أو نائبه وبين البرلمان المنتخب انتخابا مباشرا من الشعب، الأمر الذي أعاق الإصلاحات الاقتصادية والمالية في هذا البلد الغني بالنفط.

وأضاف الغانم اليوم “لا يخفى على أحد حالة الإحباط لدى قطاع كبير من أبناء الشعب الكويتي، إذ تغيرت المجالس وتغيرت الحكومات، ولا نزال في نفس الدوامة والحلقة المفرغة”.

وطالب بإقرار قانون المفوضية العليا للانتخابات وقوانين أخرى ذات صلة بالانتخابات في أسرع وقت ممكن لكي “تكفل سلامة الإجراءات وصحتها ونزاهتها وشفافيتها”.