منظمة ميون تدعو البرلمان اليمني إلى المصادقة على اتفاقية مناهضة الاختفاء القسري

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ 5 أشهر - Thursday 31 August 2023
منظمة ميون تدعو البرلمان اليمني إلى المصادقة على اتفاقية مناهضة الاختفاء القسري



قالت منظمة ميون لحقوق الإنسان، إن اليوم العالمي لضحايا ‎الاختفاء القسري -الذي يصادف 30 أغسطس من كل عام- يذكرنا بمعاناة عائلات وأقارب ضحايا الإخفاء القسري في الكثير من دول العالم.  

وأضافت، في بيان صادر بهذه المناسبة، إن عائلات ضحايا الإخفاء القسري في اليمن ما زالت تتكبد معاناة يومية لا تتوقف وهي تبحث عن مصير الضحايا وتذوق مرارة الفقد والحرمان وتتذكرهم وتعيش أمل عودتهم. 

وأعلنت المنظمة تجديد وقوفها مع ضحايا الاختفاء القسري في العالم واليمن وتضامنها الكامل مع عائلاتهم وأقاربهم.

وأكدت أن من حق اليمنيين واليمنيات معرفة مصير ذويهم المختفين قسريا لدى مختلف أطراف الصراع، معتبرة الكشف عن مصير الضحايا وإطلاق سراحهم يمثل بادرة حسن نوايا تبني الثقة بين أطراف الصراع وتمهد لسلام يمني دائم عادل ومستدام. 

ووجهت منظمة ميون دعوة إلى البرلمان اليمني للتصديق على اتفاقية مناهضة الاختفاء القسري ونظام روما وفق قراري مجلس الوزراء رقم (127) و(128) للعام 2013 المحالين إلى البرلمان للتصديق عليهما.

 

نص البيان:

 

يذكرنا اليوم العالمي لضحايا ‎الاختفاء القسري، بمعاناة عائلات وأقارب ضحايا الإخفاء القسري في الكثير من دول العالم وفي اليمن ما زالت تلك العائلات تتكبد معاناة يومية لا تتوقف وهي تبحث عن مصير الضحايا وتذوق مرارة الفقد والحرمان وتتذكرهم وتعيش أمل عودتهم.

ونحن في منظمة ميون لحقوق الإنسان إذ نحيي هذه المناسبة؛ نجدد وقوفنا مع ضحايا الاختفاء القسري في العالم واليمن وتضامننا الكامل مع عائلاتهم وأقاربهم.

 إن من حق اليمنيين واليمنيات معرفة مصير ذويهم المختفين قسريا لدى مختلف أطراف الصراع، ونحن نؤكد في هذا السياق أن الكشف عن مصير الضحايا وإطلاق سراحهم يمثل بادرة حسن نوايا تبني الثقة بين أطراف الصراع وتمهد لسلام يمني دائم عادل ومستدام. 

 كما ننتهز هذه المناسبة لدعوة البرلمان اليمني إلى التصديق على اتفاقية مناهضة الاختفاء القسري ونظام روما وفق قرار مجلس الوزراء رقم (127) للعام 2013 بشأن التصديق على الاتفافية الدولية لمناهضة الاختفاء القسري المحالة إلى البرلمان للتصديق عليها وقرار مجلس الوزراء رقم (128) للعام 2013 بشأن التصديق على اتفاقية إنشاء المحكمة الجنايئة الدولية المحالة إلى البرلمان للتصديق عليها.

 صادر عن منظمة ميون لحقوق الإنسان 

30 أغسطس 2023