الرئيسية الأخبار عربي ودولي

2000 قتيل في زلزال أفغانستان

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ 6 أشهر - Sunday 08 October 2023
2000 قتيل في زلزال أفغانستان


أعلن متحدث باسم حكومة «طالبان» اليوم (الأحد)، أن 2000 شخص لقوا حتفهم عقب وقوع زلازل قوية في شرق أفغانستان أمس (السبت)، بحسب ما نقلته «وكالة الأنباء الألمانية.»

وكان الناطق باسم الحكومة بلال كريمي قد صرح لوكالة الصحافة الفرنسية، في وقت سابق قائلاً: «للأسف، حصيلة الضحايا مرتفعة جداً... بلغت حصيلة القتلى أكثر من ألف شخص»، بعدما ضرب زلزال بقوة 6.3 درجات ولاية هيرات السبت، أعقبته سلسلة هزّات ارتدادية قوية.

وقال عبد الواحد ريان المسؤول بوزارة الإعلام والثقافة لوكالة الأنباء الألمانية، إن «عدد المصابين مرتفع للغاية».

ومن ناحية أخرى، يتواصل البحث عن الناجين. وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قد قدر عدد القتلى بأكثر من 100 قتيل مساء أمس (السبت)، وقال إنه يتوقع ارتفاع عدد القتلى، في ظل استمرار حصار العشرات من الأشخاص أسفل المباني المنهارة. وقالت السلطات إن عدة قرى في إقليم هيرات الأكثر تضرراً تدمرت بصورة كاملة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن نحو 4200 تضرروا كما تدمر ما لا يقل عن 600 منزل. وقد استقبل أكبر مستشفى في عاصمة إقليم هيرات نحو 200 قتيل و700 مصاب، وفقاً لمصادر طبية.

وقد تم تسجيل ما لا يقل عن 8 هزات على المنطقة الحدودية بالقرب من إيران خلال فترة قصيرة صباح أمس (السبت). وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركي قوة الهزات بأنها تتراوح ما بين 4.6 و6.3 على مقياس ريختر.

ووقعت الهزات شمال غربي بلدة هيرات على الحدود الأفغانية، على عمق نحو 10 كيلومترات. كما شُعر بقوة الهزات في إيران. وتحدث سكان مدينة مشهد الإيرانية، التي يقطن بها أكثر من مليون نسمة، وتقع على بعد 300 كيلومتر من منطقة الزلزال، عن اهتزاز جدران منازلهم.