المهرة.. حالتي وفاة و150 إصابة وأكثر من 10 آلاف نازح نتيجة أولية لإعصار "تيج"

  • الوحدوي نت - قسم الأخبار:
  • منذ 6 أشهر - Tuesday 24 October 2023
المهرة.. حالتي وفاة و150 إصابة وأكثر من 10 آلاف نازح نتيجة أولية لإعصار "تيج"


أفادت السلطة المحلية في محافظة المهرة اليمنية، بتسجيل حالتي وفاة وإصابة 150 آخرين جراء تأثيرات الإعصار “تيج” الذي ضرب المحافظات الشرقية للبلاد خلال أمس الاثنين واليوم الثلاثاء.

وذكرت السلطة المحلية، إن نحو 10 آلاف شخص نزحوا من مدينة الغيضة (مركز المحافظة) ومديرية حصوين الأشد تضرراً من الإعصار

وأشارت السلطة المحلية في المهرة، إلى أن الإعصار خلف الكثير من الأضرار في البنى التحتية والممتلكات

من جانبها، أفادت لجنة الطوارئ في المحافظة (حكومية)، بتسجيل حالة وفاة لامرأة وفقدان ستة أشخاص نتيجة تأثيرات إعصار “تيج” على مديريات المحافظة.

وقالت اللجنة في أحدث بيان لها، إنها سجلت 6 أشخاص مفقودون، في مدير مديرية حصوين، كما سجلت حالة وفاة لامرأة أثناء هطول الأمطار في منطقة قديفوت.

وكانت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين (حكومية)؛ قالت إنها سجلت نزوح أكثر من 1350 أسرة نتيجة تأثيرات إعصار “تيج” في محافظة المهرة.

ووفقًا لبيان صادر عن الوحدة التنفيذية، فإن 1352 أسرة نزحت نتيجة الإعصار، مشيرة إلى إقامة 45 مركز إيواء.

وتواصل فرق الهلال الأحمر اليمني، حتى الآن، بالتعاون مع متطوعين إجلاء الأسر العالقة في منازلها بسبب كمية السيول التي تحاصرها منذ ساعات.

من جانبه، قال المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر بأن سواحل محافظتي المهرة وحضرموت والمناطق الداخلية منها لاتزال تحت تأثير العاصفة الإعصارية (تيج)، متوقعاً تراجعها إلى منخفض جوي خلال الساعات القادمة.

وذكر المركز في نشرته الطارئة أن العاصفة تيج قطعت سواحل اليمن في جنوب الغيضة ما بين الساعة الثانية عشرة ليلا والواحدة قبل فجر اليوم الثلاثاء وذلك كعاصفة شديدة جداً وبسرعة رياح ما بين 125 و 135 كيلو متر في الساعة وهبات وصلت إلى 150 كيلومتر في الساعة.

وتوقع المركز سماء ملبدة بالغيوم مع استمرار هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية أحياناً على محافظة المهرة وأجزاء من محافظتي حضرموت وشبوة وسحب متوسطة ومنخفضة على الصحارى والهضاب الداخلية مع إمكانية هطول أمطار متفرقة عليها.

ولفت إلى احتمال هبوب رياح نشطة إلى شديدة على السواحل الشرقية والمناطق المجاورة لها تتراوح سرعتها بين 20 إلى 50 عقدة، فيما قد تكون الرؤية منخفضة.

ومن المتوقع أن يكون البحر مضطرباً إلى عالي الموج في السواحل الشرقية وشرق ووسط خليج عدن ويتراوح ارتفاع الموج بين 3-6 أمتار.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار المسجلة منذ بداية دخول الإعصار، في مطار الغيضة 406 ملم وفي صرفيت المهرة 201 ملم ورياح شديدة وصلت الى أكثر من 55 عقدة أدت إلى حدوث أضرار في الممتلكات في بعض مناطق المهرة.