المبعوث الأممي إلى اليمن يزور طهران على وقع توترات البحر الأحمر

  • الوحدوي نت - العربي الجديد
  • منذ 3 أسابيع - Saturday 03 February 2024
المبعوث الأممي إلى اليمن يزور طهران على وقع توترات البحر الأحمر


التقى المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في العاصمة الإيرانية طهران، اليوم السبت.

وتأتي زيارة المسؤول الأممي على وقع تصاعد التوترات في البحر الأحمر إثر الهجمات الحوثية على السفن الإسرائيلية والمتجهة نحو إسرائيل، على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة، فضلاً عن الهجمات الأميركية والبريطانية على جماعة الحوثيين في اليمن.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان، إن أمير عبد اللهيان وغروندبرغ بحثا "آخر تطورات المنطقة مع التركيز على الملف اليمني".

وقال وزير خارجية إيران إن الهجمات العسكرية الأميركية والبريطانية على اليمن، وإدراج "أنصار الله" (الحوثيين) مرة أخرى على قائمة "الإرهاب" الأميركية، "قد جعلت الظروف أكثر تعقيداً، وعرقلت الحل السياسي" في اليمن.

وندد أمير عبد اللهيان، بـ"الاعتداءات الأميركية الأخيرة على أهداف في سورية والعراق"، قائلاً إنها "تنم عن استمرار نهج خاطئ، وإخفاق هذا البلد في حل القضايا عبر استخدام القوة والعسكرة".

وأعلن الوزير الإيراني، دعم بلاده لاستتباب السلام والأمن المستدامين في اليمن، مؤكداً أن الجهود الرامية إلى تحقيق ذلك "تصب في مصلحة جميع دول المنطقة".

من جهته، قدّم المبعوث الأممي للشأن اليمني، شرحاً عن "إجراءات الأمم المتحدة لأجل تحقيق السلام والهدوء في اليمن وخفض التوترات فيه"، مؤكداً ضرورة الوصول إلى "حل جذري للأزمات في المنطقة، عبر توظيف الطاقات داخل المنطقة نفسها"، وفق بيان الخارجية الإيرانية.